دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انتخاب "شي جين بينغ" رئيسًا للصين لولاية ثالثة

10/03/2023 الساعة 12:28 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الصيني شي جين بينغ
الرئيس الصيني شي جين بينغ
ع
ع
وضع القراءة

انتُخب "شي جين بينغ"، اليوم الجمعة، رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية بالإجماع، في المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني (NPC) لعام 2023، كما تم انتخابه رئيسًا للجنة العسكرية المركزية بالإجماع، وفقا لما أعلنت قناة الحكومية CCTV.

وحصل شي على 2952 صوتا بالإجماع مما قوبل بحفاوة بالغة، لتبدأ اليوم ولايته الثالثة "غير المسبوقة"، مما يعزز سيطرته على مقاليد السلطة، ويجعله أطول رئيس دولة في الصين الشيوعية منذ تأسيسها في عام 1949، وفق ما أكدته شبكة CNN الأمريكية.

وأعيد تعيين شي، الجمعة كرئيس لمدة خمس سنوات أخرى من قبل الهيئة التشريعية الصينية، في تصويت احتفالي في قاعة الشعب الكبرى في بكين، في ممارسة منسقة للغاية تهدف إلى إظهار شرعية ووحدة النخبة السياسية في البلاد.

وكان يُنظر إلى إعادة تعيين شي، أقوى زعيم استبدادي صيني منذ عقود، إلى حد كبير على أنه إجراء شكلي، بعد أن حصل الزعيم البالغ من العمر 69 عامًا على فترة ولاية ثالثة مغايرة للمعايير كرئيس للحزب الشيوعي الصيني، في الخريف الماضي.

وفي الصين، تعتبر الرئاسة لقبًا احتفاليًا إلى حد كبير، وتكمن القوة الحقيقية في منصبي رئيس الحزب والجيش - وهما دوران رئيسيان يشغلهما شي أيضًا وأعيد تعيينه فيهما خلال مؤتمر رئيسي للحزب الشيوعي في أكتوبر الماضي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo