كيف تكافح "حمية البحر المتوسط" أعراض الزهايمر؟

10/03/2023 الساعة 17:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

رصد باحثون وجود علاقة عسكية بين ظهور أعراض مرض الزهايمر وتناول غذاء صحي ينتمي إلى ما يعرف بـ"حمية البحر المتوسط".

فقد بيّنت دراسة جديدة أنّ الأشخاص الذين يتبعون تلك الحمية، ​​ونظام MIND الغذائي، الذي يركز على الدماغ، أقل عرضة لظهور علامات مرض الزهايمر البارزة لديهم، مثل لويحات بيتا أميلويد اللزجة وتشابكات تاو بالدماغ، عند تشريح الجثة.

ووفق الدراسة، فإنّ الأشخاص الذين يتّبعون أيًا من الحميات الغذائية، لديهم "احتمالات أدنى بنسبة 40٪ تقريبًا" كي يظهر لديهم عدد كافٍ من اللويحات والتشابكات في أنسجة الدماغ لتشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر.

والسر في ذلك، حسبما توضح الدراسة، في أن إضافة فئة طعام واحدة فقط من أي نظام غذائي، مثل تناول كميات موصى بها من الخضار أو الفاكهة، من شأنها تقليل تراكم الأميلويد في الدماغ إلى مستوى مماثل لمن هم أصغر بنحو أربع سنوات.

وجاء في بيان حول الدراسة، أنّ "الأشخاص الذين سجلوا التزامًا كبيرًا بالنظام الغذائي المتوسطي ​​كان المعدل الوسطي لكميات اللويحات والتشابك في أدمغتهم مماثلًا لمن هم أصغر بـ18 عامًا مقارنة مع من التزموا بالحمية بدرجات".

وتابع البيان: أنّ "الباحثين وجدوا أيضًا أن الأشخاص الذين سجلوا التزامًا بنظام مايند الغذائي كان المعدل الوسطي لكميات​ ​اللويحات والتشابك في أدمغتهم مماثلًا لمن هم أصغر بـ12 عامًا مقارنة مع من التزموا بالحمية بدرجات أدنى".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo