قيس سعيد: لسنا عنصريين.. وتستهدفنا حملات "مسعورة"

11/03/2023 الساعة 12:58 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد
ع
ع
وضع القراءة

رفض الرئيس التونسي قيس سعيد اتهامات بالعنصرية وجهت له من قبل الاتحاد الإفريقي ومنظمات أخرى، بشأن تصريحات سابقة عن المهاجرين الأفارقة.

وقال سعيد، إن الاتهامات وما وصفها بـ"الحمَلات المسعورة" تهدف إلى تحريض الرأي العام وتأليبه ضد تونس، يأتي ذلك مع إعلان الحرس البحري التونسي ضبط أكثر 2500 مهاجر خلال يومين في عمليات تمشيط للسواحل.

وقال سعيِّد، في لقاء جمعه بمفوض الشؤون السياسية والسِلم والأمن بالاتحاد الأفريقي بانكولي اديووي، ومفوضةِ الصحة والشؤون الإنسانية بالاتحاد ميناتا ساماتي سيسوما، إن من يتحدث عن التمييز العنصري في تونس "لا يعرف أو يتناسى مواقف شعبها من كل القضايا التي عانت منها الشعوب الأفريقية".

وأكد الرئيس التونسي رفض التمييز العنصري والاتّجار بالبشر، وأوضح أنه لا توجد دولة في العالم تقبل أن يكون على أرضها أشخاص خارج الأطر القانونية أو أن تتولى مجموعات إحداث محاكم خاصة بها، وفق تعبيره.

وكان سعيد شدد في خطاب قبل نحو أسبوعين على وجوب اتخاذ "إجراءات عاجلة" لوقف تدفق المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده، مؤكدا أن هذه الظاهرة تؤدي إلى "عنف وجرائم"، وأثارت تصريحاته -والتي وُصفت بالعنصرية- ردود فعل منددة من قبل الاتحاد الأفريقي ومنظمات دولية، وقلقا أمريكيا وأمميا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo