أطلقت وزارة العمل حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية المرتبطة بإدارة تراخيص العمل، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة في التحول الرقمي للخدمات وتقديمها للجمهور دون استخدام الورق بما يحقق التميز في الأداء، وسرعة الإنجاز وتبسيط الإجراءات.
وتشمل الخدمات الجديدة ست طلبات متنوعة منها: طلب ترخيص عمل، وطلب تجديد ترخيص عمل، وطلب إلغاء ترخيص عمل، وطلب إصدار موافقة استقدام عمالية، وطلب تجديد صلاحية موافقة استقدام عمالية، وطلب تعديل موافقة استقدام عمالية.
وتتيح الخدمات الجديدة لإدارة تراخيص العمل الفرصة أمام المنشآت لتقديم طلب ترخيص عمل يسمح لهم بتأمين شاغر في سوق العمل من فئات مختلفة منها الشخص المقيم حاليا في قطر على كفالة ذويه، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، أو الحاصلين على إقامة دائمة، أو من المستثمرين.
وتمكن الخدمة المنشآت من تقديم طلب تجديد ترخيص عمل وطلب إلغاء ترخيص عمل إلكترونيًا ودون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة أو المكاتب الخارجية أو المجمعات الحكومية.
ويشترط للاستفادة من خدمة تجديد ترخيص عمل توافر إقامة سارية المفعول لا تقل عن 3 شهور، بالإضافة إلى شهادة المؤهل العلمي، وإقامه رب العمل، وشهادة حسن السير والسلوك، وشهادة مزاولة المهنة للمهن التي تحتاجها مثل المهن الهندسية، والطبية، كما يجب توافر كتاب موافقة من وزارة التربية والتعليم إذا كان العمل يتعلق بالمدارس والروض.
طلب موافقة استقدام
وتتيح خدمة الموافقة على استقدام عمال، الفرصة أمام المنشآت لتقديم طلب موافقة استقدام من وزارة العمل حيث يقوم موظفو وزارة العمل بدراسة الطلب واتخاذ قرار فإذا تمت الموافقة (من حيث الجنس والعدد والمهنة) يتم تحويل الطلب بعدها بشكل آلي إلى نظام اختيار الجنسيات وبعد اعتماده يتم تصدير معلومات الطلب لوزارة الداخلية.
كما يمكن ضمن الخدمة الجديدة تقديم طلب تعديل موافقة استقدام عمالية إلكترونيا ومن ثم يتم البت فيها ضمن الإجراءات المتبعة، ويشترط للاستفادة من خدمة التعديل أن تكون الموافقة تابعة للمنشأة وقيد المنشأة فعالا وليس لديها مخالفات بأحكام قانون العمل، وأن تكون الموافقة فعالة، ولم يتم استنفاد جميع موافقات الاستقدام الموافق عليها مسبقا، وعدم تجاوز العدد في الموافقة الأصلية.
كما تمكن الخدمة المنشآت من تقديم طلب تجديد صلاحية موافقة استقدام عمالية إلكترونيا وينتهي بتصدير طلب تجديد الموافقة على وزارة الداخلية من خلال الربط التكاملي ودون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة أو المكاتب الخارجية أو المجمعات الحكومية.
ويشترط للاستفادة من خدمة التجديد أن تكون الموافقة تابعة للمنشأة مقدمة الطلب، ويكون قيد المنشأة فعالا، وليس لديها مخالفات بأحكام قانون العمل، وكذلك لم يتم استنفاد جميع موافقات الاستقدام الموافق عليها مسبقا، وأن تكون الموافقة فعالة وباقي على انتهاء السمة أسبوع أو أقل.
وتعمل وزارة العمل ضمن استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي لأكثر من 80 خدمة منذ إطلاق وحدة التحول الرقمي وبالاعتماد على منهجية الهندسة الرشيقة (أجايل)، التي تتيح القدرة على إطلاق الخدمات والتحديثات الجديدة.