دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تهدف للارتقاء بمستوى أداء القطاع الحكومي

ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي يطلق منظومة "أداء"

12/03/2023 الساعة 11:45 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
ع
ع
وضع القراءة

أطلق ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي منظومة "أداء"، والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى أداء القطاع الحكومي في دولة قطر تماشيا مع تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تعزز المنظومة العمل الموجه نحو تحقيق الأهداف والنتائج في جميع ممارسات القطاع الحكومي في الدولة، مما ينعكس على المهام التي يقوم بها الموظف على مدار السنة وتصبح فرصة للموظف لتسليط الضوء على إنجازاته وجهوده في سبيل تحقيق الأهداف الرئيسية.

عبدالعزيز آل خليفة: منظومة "أداء" تشكل خطوة جوهرية نحو تدرج وتجزئة الأهداف الاستراتيجية على مستوى الدولة

وفي هذا الإطار أكد سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي أن "منظومة "أداء" تشكل خطوة جوهرية نحو تدرج وتجزئة الأهداف الاستراتيجية على مستوى الدولة إلى مستوى أهداف قطاعية ومن ثم أهداف مؤسسية ومن ثم أهداف على مستوى الوحدات الإدارية والأقسام ومن ثم أهداف فردية، مما يسلط الضوء على أهمية دور كل موظف في تحقيق الأهداف الوطنية." وأشار إلى أن كل موظف مهم ويلعب دورا ضمن فريق لتحقيق أهداف تصب ضمن رؤية قطر الوطنية، ودور منظومة "أداء" إبراز ذلك وقياس مدى الإنتاجية بوضوح وشفافية مع التحفيز والتطوير المستمر، فالهدف والغاية هو تطوير الموارد البشرية وهي أغلى ما يتم الاستثمار فيه والرهان عليهم نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

توفير البيئة المناسبة للإبداع والعمل الجاد والمتميز نحو تحقيق متطلبات التنمية الشاملة بالجهات الحكومية كافة

وأكد سعادته "على أن أهمية منظومة "أداء" تأتي من أهمية تطوير نظم الأداء للموارد البشرية وتوفير البيئة المناسبة للإبداع والعمل الجاد والمتميز نحو تحقيق متطلبات التنمية الشاملة بالجهات الحكومية كافة"، لافتا إلى أنه في سياق خطط ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي "نواصل التنسيق مع الجهات الحكومية لمد جسور التواصل ومواصلة التعريف بمنهجية المنظومة مع إيضاح المبادئ لبناء تصور مستقبلي للقطاع الحكومي، يقوم على الكفاءة والابتكار والاحترام والتعاون والمسؤولية والالتزام والنزاهة في العمل".

وفي سبيل خلق بيئة عمل أكثر كفاءة وإنتاجية، تستهدف منظومة "أداء" جميع الجهات الخاضعة لقانون الموارد البشرية المدنية من شاغلي مختلف الدرجات من الممتازة فما دونها من موظفي القطاع الحكومي، حيث تعد "أداء" مرحلة جديدة للبدء في رحلة تطويرهم المهني.

"أداء" منظومة تقييم شاملة تسمح للموظفين بمعرفة نقاط القوة والضعف لديهم وكيف يمكنهم تحسينها وتطويرها

وتعد "أداء" منظومة تقييم شاملة تسمح للموظفين بمعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، وكيف يمكنهم تحسينها وتطويرها. ومن خلالها يتم قياس أداء الموظف بطريقة شفافة، حيث يتم الاتفاق في بداية العام على الأهداف ومؤشرات الأداء بين الموظف ومسؤوله المباشر، وتتم متابعتها خلال العام، ويتم قياس الإنجاز وما تم تحقيقه في نهاية العام.

خلق مساحة لتعزيز سبل التواصل والتعاون المستمر بين الموظفين وتعزز ثقافة سير العمل داخل القطاعات الحكومية

كما ستفيد منظومة "أداء" موظفي الجهات الحكومية من خلال خلق مساحة لتعزيز سبل التواصل والتعاون المستمر بين الموظفين، وتعزز ثقافة سير العمل داخل القطاعات الحكومية، وتحسن منظور الموظف إلى المنظومة باعتبارها منهجية وعادلة والتي ستساهم في الوصول إلى مخرجات ذات جودة عالية تعكس تطلعات دولة قطر.

ويأتي إطلاق هذه المنظومة انطلاقا من رسالة ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي المرتبطة بتمكين خدمات تنافسية مستدامة تحقق إمكانات الكوادر البشرية بتميز، وتستند إلى قيم الخدمة المدنية، النزاهة، والكفاءة، والاحترام، والمسؤولية، والتعاون، والالتزام، والابتكار.

وتهدف هذه القيم إلى تحفيز قدرات جميع العاملين في الدولة والارتقاء بمستوى الجودة وفقا لأعلى درجات الانضباط المهني والسلوك الوظيفي والشفافية والتعامل الأخلاقي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo