دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

"غرفة التجارة الدولية - قطر" تناقش تشكيل لجنة محلية لتيسير التجارة والجمارك

12/03/2023 الساعة 19:54 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ناقشت ندوة نظمتها "غرفة التجارة الدولية – قطر" بالشراكة مع غرفة التجارة الدولية ومقرها باريس، تشكيل لجنة محلية لتيسير التجارة والجمارك في موعد أقصاه 30 مارس الجاري، وذلك عن طريق الاتصال المرئي.

وتحدثت خلال الندوة السيدة فلورنس بينتا دياو غوي رئيس السياسات العالمية والتجارة والجمارك في غرفة التجارة الدولية، حيث استعرضت عمل وأولويات اللجنة للعام 2023، بالإضافة إلى الاتجاهات والتحديات في المشهد التجاري الحالي.

شارك في الفعالية أكثر من 70 مشاركًا من ممثلي شركات القطاع الخاص، ومقدمي خدمات التأمين والبنوك، والمحامين والمستشارين القانونيين، ووكلاء الشحن وأصحاب الأعمال.

وذكرت غرفة التجارة الدولية قطر أن الندوة قدمت عددا من الدروس المستفادة والتي ستسهم في تعزيز التوجه الاستراتيجي للجنة المحلية المزمع إنشاؤها، والتي ستركز على التحديات المحلية، وتعزيز وجهات النظر التجارية، وبالتالي تحسين عمليات الجمارك وتيسير التجارة في قطر، بالإضافة إلى المساهمة في صنع السياسات الدولية بشأن القضايا ذات الاهتمام، ومنها على سبيل المثال منظمة الجمارك العالمية.

تشكيل لجنة محلية

وخلال الندوة، أعلنت غرفة التجارة الدولية قطر أنها بصدد تشكيل لجنة محلية لتيسير التجارة والجمارك، وذلك خلال العام الجاري، على أن تضم في عضويتها رئيسا ونواب رئيس وعددا من الأعضاء.

ودعت "غرفة التجارة الدولية – قطر" أعضاءها، إلى الترشح إلى عضوية إدارة اللجنة التي تضم رئيسا ونواب رئيس، وحددت الموعد النهائي لقبول الترشيحات وهو الخميس 30 مارس الجاري، على أن تستمر في استقبال طلبات المرشحين للانضمام إلى عضوية اللجنة بعد هذا التاريخ.

وبهذه المناسبة، أعربت "غرفة التجارة الدولية – قطر" عن حرصها على الإعلان عن انضمام لجنة جديدة إلى لجانها، ونوهت بأنها تتوافق إلى حد كبير مع استراتيجية غرفة التجارة الدولية لعام 2023.

وأشارت إلى أن أنشطة الغرفة خلال العالم الجاري ستتركز حول أربعة مواضيع رئيسية: تمكين التجارة؛ تسريع الاستدامة والعمل المناخي؛ تشكيل اقتصاد رقمي منفتح وموثوق به، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف، لافتة إلى أن تمثيل القطاع الخاص يمثل أولوية كبرى في كافة أنشطة الغرفة، وأن لجانها تضم أعضاء من القطاع الخاص، مما يعود بالفائدة على مجتمع الأعمال القطري ويعززه من دوره.

من جانبها، أعربت السيدة فلورنس بينتا دياو غوي عن سرورها بأن تطلق "غرفة التجارة الدولية – قطر" لجنة محلية لتيسير التجارة والجمارك، لافتة إلى أن العمل العالمي يعتمد على وجود أعضاء في جميع المناطق مما يضمن التأثير العالمي والأهمية الإقليمية والتأثير المحلي أيضا.

كما أكدت على أن تسهيل التجارة عبر الحدود لا سيما في أوقات الأزمات باستخدام كافة الأدوات المتاحة يسهم في بناء اقتصادات أكثر مرونة ويعود بالنفع على جميع الأطراف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo