دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الرئيس التركي: ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 48 ألف قتيل و115 ألف مصاب

13/03/2023 الساعة 07:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد في السادس من فبراير الجاري، إلى 48 ألف قتيل، بينما وصل عدد الجرحى إلى 115 ألف شخص.

وقال أردوغان، في تصريحات له اليوم عقب زيارته مشفى ميدانيا بولاية هطاي المتضررة من الزلزال، إن السلطات التركية المعنية بدأت حاليا مرحلة إزالة الأنقاض بالكامل وبناء المباني السكنية الجديدة في المناطق المتضررة، مؤكدا أن الحكومة ستوفر 30 ألف منزل مسبق التجهيز في هطاي خلال فترة وجيزة.

وأشار إلى أن الدولة بكافة مؤسساتها وأجهزتها الشرطية وقوات الدرك والطواقم الطبية والمعلمين، استنفرت إمكاناتها من أجل دعم المتضررين من الزلزال.

وأضاف الرئيس التركي أن الحكومة عازمة على النهوض بولاية هطاي والأقضية التابعة لها من جديد في غضون عام واحد، لافتا إلى أن السلطات قامت أولا بنصب الخيام ثم انتقلت إلى تركيب المنازل مسبقة التجهيز لإيواء المتضررين.

يذكر أن زلزالا مدمرا بقوة 7.7 درجة ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في السادس من فبراير الماضي، أعقبه آخر بقوة 7.6 درجة، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلف دمارا وألحق أضرارا كبيرة بالممتلكات في البلدين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo