دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.95ريال

"نبتون" يصل أبعد نقطة من الأرض "الخميس" المقبل

13/03/2023 الساعة 13:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري اليوم، أنه ستحدث ظاهرة الاقتران الخارجي للكوكب الأزرق "نبتون" مع الشمس، وذلك يوم الخميس 24 من شهر شعبان 1444هـ، الموافق 16 من شهر مارس 2023م، حيث سيصل "نبتون" لأبعد نقطة من الأرض خلال تلك الظاهرة، وسيكون على مسافة قدرها 30.91 وحدة فلكية من مركز الأرض (الوحدة الفلكية الواحدة تعادل 149.6 مليون كيلومتر تقريبا).

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، "أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب نبتون من الظواهر الفلكية الهامة، لأنها تعتبر مؤشرا لانتقاله من الظهور في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي)، إلى الظهور في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي)، علما بأنه خلال الأسابيع المقبلة سيزداد البعد الزاوي بين "نبتون والشمس" ليتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصده في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس خلال النصف الأول من شهر أبريل المقبل ، وذلك باستخدام الأجهزة الفلكية ومن المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية، لأننبتون من الكواكب التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وأضاف الدكتور مرزوق أن ظاهرة اقتران كوكب نبتون مع الشمس تحدث مرة خلال شهر مارس من كل عام، حيث حدثت آخر مرة يوم الأحد 13 من شهر مارس 2022م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الأحد 17 من شهر مارس 2024م.

يذكر أنه خلال ظاهرة الاقتران الخارجي سيمر كوكب نبتون بالقرب من الشمس، وسيكون البعد الزاوي بينهما درجة قوسية واحدة تقريبا بالنسبة للراصد من على سطح الأرض.

ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب نبتون يكون مركز كل من الشمس والأرض ونبتون على خط استقامة واحد، علما بأن الشمس ستكون في المنتصف بين كوكبينبتون والأرض، ولن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد نبتون في هذا اليوم، وذلك لأنه سيقع على الجهة المعاكسة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، ولذا سيكون موعد شروق وغروب كوكب نبتون في نفس موعد شروق وغروب الشمس تقريبا.

وتعرف ظاهرة الاقتران بأنها وقوع ثلاثة أجرام سماوية على خط استقامة واحد في السماء، وهي نوعان: اقتران خارجي، ويحدث لجميع كواكب مجموعتنا الشمسية، واقتران داخلي، ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

يشار إلى أن نبتون أول كوكب يتم اكتشافه عن طريق المعادلات الرياضية بدلا من الأرصاد الفلكية المنتظمة، وكان ذلك في سبتمبر 1846م، حيث إن التغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين إلى معرفة أن هذا الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلف أورانوس، وتم رصد الكوكب على بعد درجة واحدة من المكان المتوقع من خلال المعادلات الرياضية. ويدور حول /نبتون/ 13 قمرا، أحدها قمر ترايتون الذي يعد أكبر أقمار نبتون، وهو أيضا أبرد جسم في المجموعة الشمسية، حيث تبلغ حرارته (-230) درجة مئوية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo