دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"كهرماء" وشركة الكهرباء والماء القطرية تمددان اتفاقية تشغيل محطة لإنتاج الكهرباء

13/03/2023 الساعة 21:05 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وشركة الكهرباء والماء القطرية اتفاقية لتمديد عقد تشغيل محطة راس أبو فنطاس (ب أ) لإنتاج الكهرباء، وذلك خلال حفل أقيم اليوم بحضور سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة.

وتعد الاتفاقية تأكيدا للشراكة الناجحة بين الطرفين، حيث تم تمديد عقد تشغيل المحطة الذي تبلغ مدته 20 عاما، لمدة تزيد على 7 سنوات حتى 2029، كما تعتبر استمرارا لتعاونهما لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد دولة قطر، وهو ما يؤكد كفاءة "كهرماء" وشركة الكهرباء والماء القطرية كمزودين ومشغلين موثوقين في مجال إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

وتعتبر محطة راس أبو فنطاس (ب أ) إحدى المحطات الست التي يتألف منها مجمع محطات راس أبو فنطاس، والذي تم تدشينه عام 2002.

وبموجب الاتفاق، ستستمر "قطر للطاقة" بتزويد المحطة بالغاز الطبيعي اللازم لتشغيلها خلال فترة التمديد، كما ستعمل "كهرماء" على تلبية الاحتياجات المتزايدة للدولة من الطاقة الكهربائية، حيث ستتمتع بمرونة أعلى في استغلال قدرات التوربينات الغازية الثلاثة التي تتكون منها المحطة.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة: إن هذا الاتفاق يعكس التعاون الوثيق والبناء بين "كهرماء" وشركة الكهرباء والماء القطرية، كما يهدف إلى التوظيف الأمثل لموارد الدولة، مشيرا إلى أن "قطر للطاقة" ستستمر في لعب دور حيوي في تزويد جميع مشاريع الطاقة والمياه بالغاز الطبيعي. كما أشاد بالأداء المتميز لإدارة وموظفي "كهرماء" وشركة الكهرباء والماء القطرية في تأمين متطلبات قطر من المياه والكهرباء.

من جانبه، أكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، أن التنسيق الوثيق مع شركة الكهرباء والماء القطرية و"قطر للطاقة" أمر بالغ الأهمية لاستمرار النمو الاقتصادي وعملية التنمية في دولة قطر، مشددا على التزام "كهرماء" بتوفير وتوزيع الكهرباء والمياه عبر بنية تحتية متطورة ومستدامة، مواكبة لأحدث المستجدات التقنية في هذا القطاع إقليميا ودوليا، ومبنية على التحليل العلمي لأنماط الاستهلاك ومعدلات الإنتاج.

بدوره، أكد المهندس محمد ناصر الهاجري العضو المنتدب المدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية، أن الشركة تسخر جميع جهودها لتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والمياه بكفاءة عالية، وبما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في التنمية والتطوير واستراتيجية الحكومة الرشيدة، منوها بحرصها على الارتقاء بالجودة في عمليات الشركة كافة، للوصول إلى مستويات غير مسبوقة من الموثوقية والتميز.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo