دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

هجن الشحانية تسيطر على أشواط الحيل والزمول في مهرجان سمو الأمير

14/03/2023 الساعة 20:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المنافسات
جانب من المنافسات
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت اليوم منافسات سن الحيل والزمول ضمن المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للموسم (2022 - 2023)، الذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميادين الشيحانية ولبصير، وتستمر منافساته حتى السادس عشر من مارس الجاري، بمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجاءت منافسات اليوم الـ 11 من المهرجان قوية ومثيرة في جميع أشواط الحيل والزمول، بواقع 12 شوطا في الفترة الصباحية، خصصت 7 منها للحيل و5 للزمول، و12 شوطا في الفترة المسائية، خصصت 7 منها للحيل و5 للزمول، جرت من مسافة 8 كم.

وشهدت منافسات اليوم سيطرة هجن الشحانية على ألقاب الحيل والزمول.. ففي الفترة الصباحية، توجت "شوق" ملك هجن الشحانية بلقب الشوط الأول الرئيسي للحيل مفتوح، قاطعة السباق في توقيت زمني قدره 12:29:41 دقيقة، تاركة مركز الوصافة لـ "شارة" ملك هجن الشحانية التي سجلت توقيتا زمنيا قدره 12:30:35 دقيقة، وجاءت "تنبية" ملك هجن الرئاسة بالمركز الثالث بتوقيت زمني قدره 12:34:69 دقيقة.

في المقابل، حقق "الأسد" ملك هجن الشحانية لقب الشوط الأول الرئيسي للزمول مفتوح، بعد أن حل في صدارة الشوط مسجلا توقيتا زمنيا قدره 12:39:47 دقيقة، متقدما على "لبيب" ملك هجن العاصفة الذي حل ثانيا بتوقيت زمني قدره 12:40:55 دقيقة، وجاء "الغربي" ملك هجن العاصفة بالمركز الثالث بتوقيت زمني قدره 12:52:41 دقيقة.

أما في منافسات الفترة المسائية، حققت "مرضية" ملك هجن الرئاسة لقب الشوط الأول الرئيسي للحيل مفتوح، مسجلة أفضل توقيت في منافسات اليوم بزمن قدره 12.11.43 دقيقة، متفوقة على "خيرة" ملك هجن الرئاسة التي جاءت في المركز الثاني، بتوقيت قدره 12.13.29 دقيقة، وجاءت "طواري" ملك هجن الشحانية في المركز الثالث بزمن قدره 12.14.03 دقيقة.

فيما أحرز "الدحيل" ملك هجن الشحانية لقب الشوط الأول الرئيسي للزمول مفتوح، بعد أن حل في صدارة الشوط، في زمن قدره 12.29.35 دقيقة، متفوقا على "مباشر" ملك هجن الشحانية، والذي حل في مركز الوصافة بتوقيت زمني قدره 12.30.45 دقيقة، فيما جاء "رماد" ملك هجن العاصفة في المركز الثالث بتوقيت قدره 12.31.71 دقيقة.

وتتواصل منافسات مهرجان سمو الأمير للهجن غدا بإقامة أشواط الحيل والزمول إنتاج، والحيل والزمول عمانيات، وستشهد توزيع 6 رموز فضية إلى جانب جوائز مالية مهمة.

وشدد حمد مبارك الشهواني، مدير الشؤون المالية والإدارية في اللجنة المنظمة لسباقات الهجن، على أن نسخة هذا العام من المهرجان تعتبر أفضل من سابقتها، بسبب الإقبال الكبير على المشاركة سواء من داخل قطر أو خارجها، الأمر الذي ظهر جليا في أعداد المسجلين في أشواط المهرجان البالغ عددها 364 شوطا لجميع الفئات السنية.

وقال الشهواني في تصريح صحفي: "المنافسات في جميع أشواط المهرجان جاءت أقوى من النسخة السابقة، في ظل الاستعداد القوى من الجميع لحصد الألقاب، خاصة في الأشواط المخصصة للرموز الذهبية والفضية، سواء على صعيد أشواط هجن الشيوخ أو هجن أبناء القبائل".

وأشار إلى أن سباقات الهجن من الرياضات المميزة في قطر التي تجمع جميع الفئات الجد والأب والابن معا، لافتا إلى أنها ترمز لدولة قطر؛ كونها من الإرث الشعبي القديم الذي توارثته الأجيال.

وحول تقييم مشاركة الهجن القطرية في المهرجان، قال حمد الشهواني: "بصورة عامة راضون عن المشاركة، ولكن هناك أسماء كثيرة غابت عن المشهد واختفت في عدد من الأشواط أمثال المسند والعيدة وغيرهم من الأسماء، بجانب ذلك كان هناك ظهور جيد لعدد من الأسماء.. ونتمنى أن يتواصل تميز الهجن القطرية في الأشواط الختامية غدا وبعد غد".

وفي ختام حديثه توجه الشهواني بالدعوة للجمهور من أجل الحضور والاستمتاع في الأماكن المخصصة لهم، مشيرا إلى أن اللجنة وفرت أيضا جميع سبل الراحة للجماهير التي ستحضر منافسات المهرجان سواء من الملاك أو المواطنين والمقيمين أو الأجانب الذين يزورون قطر، للاستمتاع بالأجواء التراثية التي تميز المنافسات القوية للأشواط الختامية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo