دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تواصل تصفيات جائزة "كتارا" لشاعر الرسول في فئتي الشعر الفصيح والنبطي

14/03/2023 الساعة 22:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تتواصل التصفيات قبل النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في دورتها السادسة، بمسرح الأوبرا بالحي الثقافي، ومن المقرر أن تستمر حتى 17 مارس الجاري.

وتقام التصفيات على ثلاث مراحل ، الأولى يتنافس فيها 15 مشاركا عن فئة الشعر الفصيح، و15 مشاركا عن فئة الشعر النبطي ، أمام لجنة التحكيم النهائية، التي ستختار في نهاية الحلقات 5 مشاركين عن كل فئة يتأهلون لمرحلة التصفيات نصف النهائية، والتي تسفر عن اختيار 3 فائزين عن كل فئة، وستعرض جميع مراحل التصفيات على شاشات تلفزيون قطر.

وأسفرت التصفيات والتي قدمت في أربع حلقات حتى الان عن تأهل كل من حيدر العبدالله من السعودية، محمد المغيرفي من الكويت، عبد الحميد حسن عبدالله من السودان، ماهر محمد الخولي من سوريا في فئة الشعر الفصيح.

أما في فئة الشعر النبطي فقد تأهل كل من جمال بندر العتيبي من الكويت، رحيم الغنامي من السعودية، عبدالله ناصر السبيعي من الكويت، عبدالله السراهيد العتيبي من السعودية.

وتضم لجنة تحكيم جائزة "كتارا" لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في عضويتها ستة محكمين، ثلاثة منهم لتحكيم فئة الشعر الفصيح، وثلاثة لتحكيم فئة الشعر النبطي، وأعضاء لجنة تحكيم الشعر الفصيح هم: الأستاذ الدكتور فواز اللعبون شاعر وأكاديمي سعودي، والدكتور عبدالله غليس أكاديمي كويتي، والأستاذ الدكتور بسام قطوس أستاذ النقد الأدبي الحديث والدراسات الأدبية بالجامعات الأردنية.

وتتشكل لجنة تحكيم الشعر النبطي من الشعراء: شبيب بن عرار النعيمي مدير مركز قطر للشعر "ديوان العرب"، وصل العطياني شاعر سعودي حكم في العديد من مسابقات الشعر النبطي، الدكتور مشعل الزعبي شاعر كويتي جمع بين نظم الشعر الفصيح والنبطي.

يشار إلى أن قيمة الجوائز الإجمالية للجائزة تبلغ 3.8 مليون ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل 3 جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال، وينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 600 ألف ريال، أما صاحب المركز الثالث فيحصد مبلغ 300 ألف ريال.

وتقوم لجنة جائزة /كتارا/ لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بطباعة ونشر القصائد الثلاثين المتأهلة في ديوان "30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم"، إضافة إلى تسجيل وإنتاج قرص مضغوط مدمج (سي دي) للشعراء المتأهلين في استوديوهات كتارا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo