وزير المالية: قطر تسعى دائمًا لدعم القطاع الخاص ووصوله لمستويات تنافسية

14/03/2023 الساعة 22:47 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية
سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير المالية ورئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية، سعي دولة قطر الدائم لدعم القطاع الخاص والمساعدة في الوصول لمستويات تنافسية لمنظومة ريادة الأعمال من خلال توجهاتها المختلفة، لافتا إلى دور الدولة في تنافسية المنتج القطري ودعم ومساعدة الصادرات بفتح أبواب الأسواق العالمية وتمكين التحول الرقمي للشركات الناشئة واستكشاف آفاق الاستدامة والتحول الأخضر.

وأضاف سعادته في كلمته خلال النسخة الثالثة من حفل "جوائز قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2022"، أن الدولة تواصل رحلة النجاح هذه بمسؤولية أكبر من أي وقت مضى، مشيرا إلى أن جهود الدولة على مختلف الأصعدة قد انعكست على المؤشرات الاقتصادية، حيث حافظ الاقتصاد القطري على تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال عام 2022، مسجلا نموا بأكثر من 4 بالمئة خلال الربعين الثاني والثالث، مدعوما بنمو القطاعات غير النفطية كالنقل والتجارة والصناعات التحويلية والتشغيلية.

ونبه سعادة وزير المالية ورئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة مكون هام للقطاع الخاص القطري، حيث تمثل أكثر من 90 بالمئة من منشآت القطاع الخاص وتعد مصدرا كبيرا للتوظيف، فضلا عن دورها في تعزيز مجال الابتكار والإبداع في أنشطة الأعمال، مشيرا إلى أن المبادرات والبرامج التي قدمتها الدولة لهذه الفئة ومن بينها مبادرات بنك قطر للتنمية بالتعاون مع الجهات المعنية قد ساهمت في تعزيز فرص نمو هذه المنشآت.

وتابع سعادته بأن هذه البرامج غطت الاحتياجات الأساسية للشركات ومنها الوصول للتمويل بأدواته المتعددة والوصول للأسواق ومجالات التعليم والتدريب وخدمات الاحتضان وغيرها، فضلا عن التطوير المستمر لبيئة رجال الأعمال والعمل على مواجهة التحديات المتباينة لفئات المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

إنجازات الشركات انعكست في عدد من التقارير الدولية

وأوضح سعادة السيد علي بن أحمد الكواري أن إنجازات هذه الشركات قد انعكست في عدد من التقارير الدولية كتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال، إذ جاءت دولة قطر في تقرير المرصد لعام 2021 – 2022 في المركز الـ14 عالميا في مجال نشاط ريادة الأعمال في المرحلة المبكرة، والأولى عالميا في النشاط الريادي لدى الموظفين، كما نالت دولة قطر المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط والتاسع عالميا في مؤشر بيئة ريادة الأعمال المحلية، كما جاءت في مراتب متقدمة في مؤشرات النظرة المجتمعية لأصحاب الأعمال وذلك وفقا لآخر إصدارات التقرير العالمي لريادة الأعمال.

وتابع سعادته بأن رواد ورائدات الأعمال في الشركات الخمسين التي تم تكريمها اليوم استطاعوا أن يقدموا مثالا في التميز والإتقان في أعمالهم بمختلف القطاعات باستخدامهم أدوات ومعايير عالمية من التحول الرقمي إلى التميز التشغيلي ورعاية البيئة والحفاظ عليها مما أدى لنموها وتطورها الإيجابي؛ لذلك استحقوا عن جدارة تواجدهم في قائمة التميز هذا العام.

وأشار سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية ورئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية، إلى الإنجاز الاستثنائي الذي سجلته دولة قطر العام الماضي في استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والتي تمكنت من الظهور بشكل مبهر أمام العالم، معبرا عن اعتزازه بشركاء البنك من الشركات الصغيرة والمتوسطة الذين ساهموا في صناعة هذا الإنجاز سواء في البنى التحتية أو التقنية أو غيرهما من المجالات.

وعبر عن سعادته بتكريم الشركات القطرية الصغيرة والمتوسطة المتميزة لعام 2022، مثمنا جهودهم وأداءهم الاستثنائي ومساهماتهم الإيجابية في نمو الاقتصاد الوطني ومساعيهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن النجاح الباهر الذي حققته جوائز قائمة التميز للشركات في النسختين السابقتين خلق جوا تحفيزيا بين الشركات القطرية المشاركة.

بنك قطر للتنمية يكرم 50 شركة صغيرة ومتوسطة

وكان بنك قطر للتنمية قد كرم اليوم 50 شركة صغيرة ومتوسطة قدمت نماذج أعمال مستدامة وساهمت بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد الوطني في قطر، وذلك خلال النسخة الثالثة من حفل "جوائز قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2022".

وتهدف القائمة إلى توفير منصة للشركات الصغيرة والمتوسطة لعرض نجاحاتها، وتكريم الأعلى أداء بينها، وخلق جو تحفيزي داخل مجتمع الأعمال في دولة قطر، وخلق ثقافة تبني أفضل الممارسات والتميز في الأعمال، حيث تسهم هذه القائمة في تعزيز تنافسية هذه الشركات وتشجيعها على النمو والتطور.

وقد تقدم للجائزة ما يصل إلى 310 شركات، تمثل 13 قطاعا صناعيا وخدميا، وقد خضعت هذه الشركات لتقييم مستقل معتمد لتحديد الأفضل بينها، يشمل هذا التقييم عدة معايير منها تقييم الأداء المالي والاستدامة والابتكار وغيرها من المعايير.

وتنوعت قطاعات الشركات الفائزة بالجائزة لهذا العام بين تكنولوجيا المعلومات والتصنيع والتسويق والإلكترونيات، والرعاية الصحية، والتعليم وغيرها من قطاع الخدمات والتجارة وقطاع الملاحة والنقل، وصولا إلى الأزياء والتصميم.

عبد الرحمن السويدي: الجائزة تهدف إلى تعزيز مكانة الشركات الصغيرة والمتوسطة

من جانبه قال السيد عبد الرحمن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك قطر للتنمية "تكمن أهمية الجائزة بالنسبة لنا في إمكانية تحفيز منظومة ريادة الأعمال الوطنية ودفعها نحو آفاق جديدة، وإن احتفالنا اليوم ليس إلا تحفيزا لرواد ورائدات الأعمال القطريين الطموحين، وتكريما لجهودهم ومساهماتهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتنويعه".

وأضاف "تهدف جائزة قائمة التميز إلى تعزيز مكانة الشركات الصغيرة والمتوسطة في السوق القطري. كما تسهم القائمة في جعل أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة مرئية أكثر على المستوى الدولي. وهذا بالطبع ما يتوافق مع ما نسعى إليه دائما في بنك قطر للتنمية من خلال مرافقتنا لرحلة رواد ورائدات الأعمال عبر مختلف برامجنا".

ويشار إلى أن كافة الشركات التي تقدمت للجوائز ولكنها لم تصل للقائمة النهائية ستحظى بتقارير مفصلة عن أدائها العام، إلى جانب الزيارات الميدانية التي ساعدتها في تحديد أبرز مجالات التطوير الممكنة لأعمالها وهو ما سيساعدهم مستقبلا، وسينعكس إيجابيا على منظومة الأعمال ككل ويحقق أهداف بنك قطر للتنمية في مساندة الشركات ودعم نموها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo