كشف تقرير صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أن الإناث سجلن النسبة الأعلى في التسوق عبر الإنترنت بالمملكة العربية السعودية خلال العام 2022، حسب تقرير حكومي.
وأظهر التقرير الذي صدر، أمس الثلاثاء، أن نسبة شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت بالمملكة بلغت 62.6% من إجمالي عمليات التسوق سواء الإلكترونية أو التقليدية.
وأفاد التقرير بأن الإناث كانت نسبتهن الأعلى في الشراء عبر الإنترنت حيث بلغت 74.4% بينما الذكور بلغت نسبتهم 53.6%.
وهذه النسب تقيس معدل عمليات الشراء من المتاجر عبر الإنترنت مقارنة بالتسوق من الأسواق التقليدية.
منطقة جازان
وأوضح أن منطقة جازان احتلت الأعلى من حيث نسبة الشراء بين المناطق في شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت وبلغت النسبة 70.7%، تلتها الرياض بنسبة 70.1%.
بينما سجلت نسبة الشراء في منطقة حائل 66.7%، تلتها منطقة مكة المكرمة 66.3%، وسجلت منطقة تبوك نسبة 66.1%.
وجاءت منطقة عسير بنسبة 65.8%، تلها منطقة الباحة بـ59.7%، وسجلت المنطقة الشرقية 59%، ثم منطقة القصيم 58.5%.
وسجلت منطقة المدينة المنورة نسبة 57.3% تلتها منقطة الحدود الشمالية بنسبة 55.7%، بينما سجلت منطقة نجران نسبة 54.7%، وجاءت منطقة الجوف بنسبة أقل من جميع المناطق بـ53.8%.
وأشارت البيانات الواردة في التقرير إلى أن نسبة التسوق والشراء عبر مواقع التسوق المحلية بلغت 94.4%.
السلع الأكثر شراء
وتمثلت السلع الأكثر شراء عبر الإنترنت في ملابس وأحذية بنسبة 83.8%، وفق البيانات ذاتها.
وكانت نسبة الإناث أعلى من الذكور في مشتريات الملابس والأحذية عبر الإنترنت حيث بلغت 88.1% من إجمالي عمليات الشراء التي يقمن بها سواء من المتاجر الإلكترونية أو الأسواق التقليدية.
بينما الذكور سجلوا نسبة 79.2%، ومستحضرات التجميل النسبة الإجمالية 44.7% وكانت نسبة الإناث الأعلى 70.9 % والذكور 17.3%.
فيما حجوزات رحلات الطيران والفنادق النسبة الإجمالية 38.2% وكان الذكور الأعلى حيث بلغت نسبتهم 50% بينما الإناث 27.1%.
أما عن أجهزة كمبيوتر هواتف ذكية وملحقاتها فبلغت النسبة الإجمالية 36% وكان الذكور الأعلى في نسبة الشراء حيث بلغت نسبتهم 45.4% والإناث 28.8%.
والمواد غذائية بلغت النسبة الإجمالية للشراء عبر الإنترنت 28% وكان الذكور الأعلى في نسبة الشراء بلغت نسبتهم 28.2% والإناث 27.9%.
وفي السعودية أكثر من 126 ألف متجر إلكتروني مسجل كـ"معروف"، و35 ألفاً منها لديها سجلات تجارية ووثيقة عمل حر، وفقاً لبيانات رسمية.
وينفق المستخدم العادي في السعودية 248 دولاراً أمريكياً على الإنترنت، وسط توقعات أن تصل إلى 252 دولاراً أمريكياً بحلول عام 2025.
ويبلغ إجمالي عائدات التجارة الرقمية في المملكة عبر جميع فئات المنتجات 7 مليارات دولار أمريكية حتى نهاية 2021، مع توقعات أن تصل إلى 8.6 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2025.