دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الأحد المقبل..

مكتبة قطر الوطنية تستضيف النسخة الثانية من منتدى "المكتبات في الصدارة"

15/03/2023 الساعة 17:59 (بتوقيت الدوحة)
شعار مكتبة قطر الوطنية
شعار مكتبة قطر الوطنية
ع
ع
وضع القراءة

تستضيف مكتبة قطر الوطنية النسخة الثانية من منتدى "المكتبات في الصدارة" يوم الأحد المقبل، ويستمر يومين.

ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على أهمية هذه المبادرات في تعزيز تبادل الأفكار والقيم والتقاليد لتوطيد العلاقات، وتعزيز التعاون محليا ودوليا.

ويركز المنتدى هذا العام على أهمية القوة الناعمة للمؤسسات الثقافية، مثل: المعارض، والمكتبات، والمراكز الأرشيفية، والمتاحف في توطيد العلاقات الدبلوماسية على المستوى المحلي أو العالمي.

ويشارك فيه خبراء ومتخصصون من المكتبات الجامعية والوطنية والمتاحف والمعارض والمراكز الثقافية من جميع أنحاء العالم؛ للحديث عن مبادراتهم في مجال الدبلوماسية الثقافية ابتداء من إعادة توطين مواد ومقتنيات التراث الثقافي، إلى تسهيل التبادل الثقافي في مجالات الفنون والرياضة والأدب والموسيقى والعلوم والأعمال، بالإضافة إلى إنشاء البرامج الثقافية المبتكرة لتحسين العلاقات بين المجموعات والفئات المجتمعية المتباينة.

وتتجلى أهمية هذه المبادرة في المجموعات والبرامج والمعارض وشراكات التعاون التي تمثل المصالح الوطنية والعلاقات الدولية.

وحول انعقاد المنتدى، علق سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية قائلا: "يقدم منتدى "المكتبات في الصدارة" منبرا لتبادل المعرفة والخبرات والتعاون بين أخصائيي المكتبات والمعلومات، وسفراء الثقافة لمجتمعاتهم وأوطانهم، والثقافة بكل أبعادها وجوانبها المركبة والمتعددة تقرب بين الشعوب والأمم، وللمؤسسات الثقافية الرسمية وغير الرسمية في أي بلد دور لا غنى عنه في "رسم" ملامح الهوية الثقافية لهذا البلد، وتقوم بدور سفراء للتواصل والمحبة والتعارف بين شعوب العالم".

وأضاف: "لا أبالغ إذا قلت إن الدبلوماسية الثقافية من الأعمدة الرئيسية التي تشكل رسالة مكتبة قطر الوطنية ورؤيتها وجهودها منذ اللحظة الأولى لتأسيسها وحتى الوقت الراهن، فلم تكن مكتبة قطر الوطنية سفيرا لقيم الثقافة والمعرفة والعلوم والإبداع فحسب، بل كانت وستظل بالقدر نفسه سفيرا لثقافتها وهويتها ولغتها وتراثها".

ومن جانبها، صرحت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، حول النسخة الثانية من المنتدى بقولها: يتيح المنتدى فرصة فريدة لتبادل الخبرات والأفكار، وتسليط الضوء على جهود ومبادرات الدبلوماسية الثقافية في مكتبة قطر الوطنية لحفظ التراث الثقافي لأجيال المستقبل، وفي هذا المنتدى يتعلم أخصائيو المكتبات من خبرات وتجارب زملائهم، ويستكشفون معا وسائل مبتكرة لتعزيز الثقافة وتأثيرها في توطيد علاقات التعاون محليا وعالميا".

ومن المقرر في اليوم الأول للمنتدى أن تلقي سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في فيديو مسجل، كلمة حول "مؤسسات الدبلوماسية الثقافية القطرية ودورها في تفعيل القوة الناعمة وتعزيزها"، بينما تتحدث سوزان باركر ليفي وبولواتيف أجبيلوسي من متحف الفن الإسلامي عن "موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأداة للدبلوماسية الثقافية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo