دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"كهرماء" تطلق مسابقات جوائز ترشيد لسنة 2023

15/03/2023 الساعة 18:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” ممثلة بإدارة الترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد)، عن إطلاق إحدى عشرة مسابقة على المستويين المحلي والعالمي، تهدف إلى التشجيع على تبني الإجراءات والممارسات الكفيلة بدعم الاستدامة البيئية وترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

وأفاد بيان لـ”كهرماء” اليوم، بأن إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) باشرت استقبال طلبات المشاركة من كافة الفئات، والتي تشمل القطاعات الحكومية والخاصة والأفراد، حيث ستستقبل طلبات المشاركة حتى 10 أبريل المقبل، وذلك من خلال صفحة “ترشيد” على الموقع الإلكتروني الرسمي لكهرماء km.qa”tarsheed في الصفحة المخصصة لمسابقات ترشيد.

مسابقات محلية وعالمية

وأعلنت المؤسسة عن ثلاث مسابقات عالمية وثمان أخرى محلية، تشمل طيفا واسعا من الاختصاصات والفئات، حيث تضم جائزة مخصصة للأبنية المرشدة، تهدف إلى نشر الوعي حول مفهوم البناء المرشد بين كافة شرائح المجتمع وتعريفهم بفوائد تطبيق الممارسات السليمة لترشيد الكهرباء والماء في البناء، وذلك تحفيزا للمشتركين على تبني ممارسات الترشيد في سوق البناء.

كما يتنافس المشتركون على جائزة أفضل مبادرة لإعادة تدوير المياه، والتي تأتي حرصا من المؤسسة على الأمن المائي في دولة قطر وكجزء من جهود الحفاظ على المياه وتعزيز كفاءة استخدامها.

كما تشمل الجوائز مسابقة لأفضل مشروع مدرسي حول الاستدامة وكفاءة الطاقة، بالتعاون مع كدزانيا قطر، والذي يأتي في إطار حرص المؤسسة على التعاون مع القطاع التعليمي، ولتشجيع البحوث بين طلاب المدارس في إحداث تغيير إيجابي كبير ومستدام، لزيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة الخمسة وأهميتها بالنسبة للمستقبل.

أفضل مشروع تخرج

وفي سياق متصل، أعلنت المؤسسة عن جائزة لأفضل مشروع تخرج عن كفاءة الطاقة، والذي يهدف إلى تشجيع طلبة الجامعات القطرية على الاهتمام بشؤون كفاءة الطاقة، خاصة بين صفوف طلبة كليات الهندسة، فضلا عن جائزة لأفضل أداء لنظام تبريد المناطق، تطلعا إلى تشجيع أفضل الممارسات والابتكارات والحلول التي من شأنها زيادة قيمة وفعالية نظم تبريد المناطق، إلى جانب مسابقة لأفضل تصميم لمبنى مستدام يهدف إلى نشر الوعي حول مفهوم تصميم البناء المرشد بين الأفراد والمكاتب الاستشارية وشركات المقاولات.

كما تتضمن المسابقات جائزة لأفضل تطبيق ذكي في مجال الاستدامة، يتنافس من خلاله مطورو التطبيقات عالية الجودة التي تساعد في تقديم خدمة متعلقة بكفاءة الطاقة أو التطبيقات الترفيهية التي تخدم هذا الغرض. كما تشمل الجوائز مسابقة لأفضل فكرة مبتكرة في كفاءة الطاقة، هدفها دعم الفكر الإبداعي والمبتكر من خلال تقديم فكرة لمشروع مبتكر وقابل للتنفيذ يضيف قيمة حول كفاءة استخدام الطاقة أو الطاقة المتجددة أو المركبات الكهربائية أو استدامة البيئة.

أفضل مخيم مستدام

وتضم منافسات هذا العام مسابقة لأفضل مخيم مستدام، بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، وتهدف إلى تشجيع تبني أساليب الترشيد وكفاءة الطاقة في المخيمات أو العزب، ومسابقة لأفضل مبادرة لإعادة تأهيل المباني، للحث على تحديث الأدوات المستخدمة في المباني القائمة، لضمان ترشيد الطاقة فيها ورفع كفاءة استخدامها واتباع شروط ومعايير التنمية المستدامة. علاوة على مسابقة أعلى استخدام للسيارات الكهربائية، لتحفيز أفراد المجتمع القطري على استخدام السيارات الكهربائية لضمان تقليل الانبعاثات الكربونية والتوعية بمحطات الشحن الكهربائية التي تعمل “ترشيد” على نشرها في كافة مناطق دولة قطر.

ويأتي إطلاق هذه المسابقات في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة لتحقيق الاستدامة البيئية، وترجمة لمساعي الدولة في هذا المنحى، تماشيا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في التنمية البيئية المستدامة واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي 2021 “ 2026.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo