في 27 مارس الجاري

"كتارا" تحتفي باليوم العالمي للمسرح

16/03/2023 الساعة 19:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحتفي المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في يوم 27 مارس الجاري باليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف السابع والعشرين من مارس من كل عام؛ بهدف إحياء هذه المناسبة العالمية.

وتتضمن الاحتفالية إقامة ندوة تحت عنوان” المسرح القطري .. بين الواقع والمأمول”، يشارك فيها الناقد المسرحي الدكتور حسن رشيد، والكاتب والمخرج حمد الرميحي، والفنان والمخرج جاسم أحمد الأنصاري.

صعوبات أمام المسرحيين

وتتناول الندوة بدايات المسرح القطري، والصعوبات التي واجهت المسرحيين في البدايات، مرورا بتشكل الفرق المسرحية الخاصة، وعوامل ازدهار المسرح في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وصولا إلى التحديات التي تواجه المسرح القطري في الوقت الحاضر، ويعقب ذلك تقديم مقترحات من شأنها إعادة هذا المسرح إلى الواجهة من جديد.

ويعقب الندوة تقديم مسرحية بعنوان: "غجر البحر" على خشبة مسرح الدراما، ولفرقة قطر المسرحية، وهي من تأليف طالب الدوس، وإخراج ناصر عبد الرضا، وتمثيل فيصل رشيد، وأحمد عقلان، وناصر حبيب، ومحمد الملا، ومذر ثاني، وروان حلاوي.

خالد السيد: المسرح القطري يتمتع بإرث لا يستهان به يمتد لنحو خمسة عقود

من جانبه، قال السيد خالد عبدالرحيم السيد، مدير إدارة الفعاليات والشؤون الثقافية بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”: إن المسرح القطري يتمتع بإرث لا يستهان به، يمتد لنحو خمسة عقود، حيث تعد دولة قطر من أوائل الدول الخليجية التي حظي فيها المسرح بحضور قوي، في الساحة الثقافية، ما يؤكد تمتع المجتمع القطري بذائقة فنية رفيعة.

وأشار إلى أن “كتارا” سعت إلى استثمار ما تملكه من قاعات عرض مجهزة بأحدث التقنيات، مثل دار الأوبرا ومسرح الدراما والمسرح المكشوف، في إحداث حراك مسرحي يستمر طوال العام؛ لذلك تم في العام 2017 إطلاق فعاليات “مسرح كتارا”، والتي تهتم بتنشيط المسرح من خلال إقامة العديد من الفعاليات المسرحية، من بينها مسرحيات عالمية، ومسرح الجاليات، كما يشمل الحراك المسرحي المنشود شراكات مع دول عربية وخليجية.

أداة ثقافية مهمة

تجدر الإشارة إلى أن المسرح يعد إحدى الأدوات الثقافية المهمة التي تعول عليها المؤسسة العامة للحي الثقافي كثيرا في تحقيق رؤيتها الموجهة للريادة العالمية في الأنشطة الثقافية المتعددة؛ وذلك من خلال توفير منصة يجتمع عليها الناس من كل أنحاء العالم، ويشاركون بثقافتهم المفعمة بالحيوية.

وحسب إحصائيات مؤشر “كتارا” الثقافي للفترة من يناير إلى ديسمبر 2022 قدمت “كتارا” 82 عرضا مسرحيا مباشرا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo