دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

6 شعراء يتنافسون في نهائي جائزة كتارا لشاعر الرسول

16/03/2023 الساعة 20:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تعقد مساء غد الجمعة الجولة الأخيرة من التصفيات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في دورتها السادسة على مسرح الأوبرا في كتارا.

ويخوض الجولة الأخيرة لتحديد المراكز الثلاثة الأولى لكل فئة، من الأول وحتى الثالث، 6 شعراء؛ ثلاثة منهم في فئة الشعر الفصيح، وهم: حيدر العبدالله من السعودية، وعبد الحميد حسن عبد الله من السودان، وصلاح الدين الخو من موريتانيا.

أما الشعراء الثلاثة الذين يتنافسون في نهائي جائزة كتارا شاعر الرسول في فئة الشعر النبطي فهم: جمال بندر العتيبي من الكويت، ورحيم الغنامي من السعودية، وعبد الله بن ناصر السبيعي من الكويت.

وأقيمت اليوم التصفيات نصف النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، بين خمسة متسابقين في كل من فئتي المسابقة الشعر الفصيح والشعر النبطي.

وأعرب الدكتور بسام قطوس أستاذ النقد الأدبي الحديث والدراسات الأدبية بالجامعات الأردنية، عضو لجنة تحكيم الشعر الفصيح عن خالص تهانيه لكتارا والقائمين على الجائزة، على هذا التميز، في تخصيص جائزة لمدح الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، الذي نقل البشرية من الظلمات إلى النور.

د. بسام قطوس: لجنة التحكيم تحكم على القصائد بشكل موضوعي يلتزم بالأصول المتعارف عليها في النقد

وقال: إن لجنة التحكيم تحكم على القصائد بشكل موضوعي يلتزم بالأصول المتعارف عليها في النقد، مع الأخذ في الاعتبار أن الشعراء متفاوتون بالطبع في أدواتهم حين يستلهمون من صدق الرسول وحكمته وفصاحته ما يدبجون به رؤاهم الفنية.

ومن جانبه، قال الشاعر شبيب بن عرار النعيمي مدير مركز قطر للشعر "ديوان العرب"، عضو لجنة تحكيم فئة الشعر النبطي: إن جميع المشاركين في جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في جميع مراحلها، فائزون، وليس بينهم خاسر أبدا، بحكم أن الجائزة تتعلق بمدح سيد الخلق أجمعين.

مستويات المشاركين في الجائزة سواء في فئة الشعر الفصيح أو النبطي كانت عالية جدا

وأشار إلى أن مستويات المشاركين في الجائزة سواء في فئة الشعر الفصيح أو النبطي كانت عالية جدا، وأن الوازع الديني في القصائد واضح جدا، مما يدل على تبحر هؤلاء الشعراء في السيرة النبوية الشريفة، قبل وبعد البعثة النبوية، معربا عن شكره العميق للحي الثقافي كتارا على الجهود المبذولة لخدمة الدين وحفظ تراث الأمة.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 3.8 مليون ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل 3 جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال، وينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 600 ألف ريال، أما صاحب المركز الثالث فيحصد مبلغ 300 ألف ريال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo