دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تحت عنوان "أنا المسافر والطريق"

"مهرجان قطر للصورة: تصوير" يفتتح معرضه الخامس

16/03/2023 الساعة 21:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب فعاليات من مهرجان قطر للصورة
جانب فعاليات من مهرجان قطر للصورة
ع
ع
وضع القراءة

افتتح "مهرجان قطر للصورة: تصوير"، الذي تجري فعالياته كل سنتين، اليوم معرضه الخامس بعنوان "أنا المسافر والطريق".

وتعرض في المعرض، المقام في المتحف العربي للفن الحديث، ويستمر حتى 20 مايو المقبل، أعمال الفائزين الاثني عشر بالمنحة السنوية من مهرجان تصوير.

FrWt0BIXwAwPeRw
ويندرج "مهرجان قطر للصورة: تصوير"، الذي تنظمه متاحف قطر، ضمن "قطر تبدع"، المبادرة الثقافية الوطنية التي تستمر فعالياتها على مدار العام، والتي ترعى وتروج للأنشطة الثقافية في قطر، وتحتفي بتنوعها.

أفكار فريدة

ويتناول المعرض الأفكار الفريدة للمصورين الحاصلين على جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية لعامي 2021 و2022، والذين يعيشون في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا.

وتشارك في معرض "أنا المسافر والطريق" أعمال: رلى حلواني من فلسطين، ومنى حسن من مصر، ومحمد الشامي من قطر، وشيماء التميمي من قطر، وسمر سيد بيومي من مصر، وحياة الشريف من اليمن، وفتحي صحراوي من الجزائر، وصالح بشير من السودان، وفاطمة عبد المحسن الدوح من قطر، وريم فلكناز من عمان، ومنيب نصار من سوريا، وعبدو شنان من الجزائر.

FrWt0AnWAAEyr7C
ويستضيف مركز قطر الوطني للمؤتمرات نسخة مؤقتة من معرض "أنا المسافر والطريق" يومي 18 و19 مارس الجاري خلال مؤتمر TED بالعربي، وهي مبادرة مشتركة بين TED ومؤسسة قطر.

خليفة العبيدلي: مشاريع جوائز الشيخ سعود آل ثاني تبرز أعمال ثلة من أكثر المصورين الفوتوغرافيين معاصرة وتنوعا

وقال السيد خليفة أحمد العبيدلي مدير "مهرجان قطر للصورة: تصوير": "تبرز مشاريع جوائز الشيخ سعود آل ثاني أعمال ثلة من أكثر المصورين الفوتوغرافيين معاصرة وتنوعا، سواء منهم الناشئون أو المتمرسون، الذين يعملون في المنطقة، وننتظر بترقب كبير أن نرى الأعمال التي أبدعها الفائزون في عامي 2021 و2022 معلقة على جدران صالات العرض في متحف، كما نتطلع إلى الكشف عن أسماء الفائزين بجوائز هذا العام خلال فعاليات افتتاح مهرجان تصوير، ويعد معرض "أنا المسافر والطريق" أيضا دليلا دامغا على قدرة التصوير الفوتوغرافي على تجاوز الحواجز الثقافية وعوائق اللغة، وجعلنا متصلين من خلال التجارب المشتركة، ونحن فخورون بأن نكون جزءا من حركة تحتفي بالمواهب الفنية في منطقتنا وتدعمها، ونتطلع إلى رؤية ما يخبئه المستقبل لهؤلاء المصورين المبتكرين".

صور قصصية

من جهتها، قالت الفنانة شيماء التميمي مشاركة في معرض "أنا المسافر والطريق" في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية “قنا”: إنها تشارك في المعرض بعمل بعنوان “كأننا لم نأت بعد” الذي يتحدث عن قضايا وقصص الهجرة من اليمن إلى الخليج، لافتة إلى أن المعرض يستمر حتى شهر أغسطس المقبل، ويتضمن مجموعة من الصور القصصية، ويستلهم تجربة حياتية، مركزا على الهجرة والهوية والقضايا الاجتماعية والثقافية لشرق إفريقيا ومنطقة الخليج، لافتة إلى أن العمل يروي حكايات عبر استخدام الأرشيف العائلي.

من جانبها قالت سمر بيومي مشاركة في المعرض في تصريحات لـ “قنا”: حرصت على المشاركة في هذا المعرض بعرض جوانب من الحياة المصرية الشعبية، ونقل طريقة العيش بالإسكندرية إلى العالم أجمع عبر معرض “أنا المسافر والطريق”، مشيرة إلى أن العيش في المكان ينشئ علاقة تعطي مجالا أكثر عمقا واتساعا يسمح بالارتباط بالتفاصيل الصغيرة لتشكل في كل من النفس والمكان أثرا ثابتا، ليربطك هذا المكان بتفاصيله وبهوائه وروحه، فالمكان نفسه كائن حي له تفاصيله، له حضوره القائم بذاته وذاكرته المخبأة التي تحمل الذكريات في كل ركن من أركانه كشاهد على التواريخ التي مرت بها عبر الزمان.

ولفتت إلى أنها سعت جاهدة للبحث في ألبومات الصور بعد طلبها من الأهالي في الإسكندرية لتختار منها 18 صورة تتناسب مع مشاركتها في المعرض، تعبر جميعها عن شعور السكان حول الأماكن التي عاشوا بها وتربطهم بها ذكريات عالقة في الأذهان.

جدير بالذكر أن المهرجان الذي يقام كل سنتين يحتضن مصورين مبتكرين ومجتمعات التصوير الفوتوغرافي من قطر وغرب آسيا، ومنطقة شمال إفريقيا، وقد أحدثت متاحف قطر مهرجان تصوير تحت قيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الأمناء، الأمر الذي يعكس التزام دولة قطر برعاية المواهب الفنية وتطوير اقتصاد الفنون ودعم القطاع الإبداعي للدولة.

ويتمثل أحد المحاور الرئيسية لمهرجان "تصوير" في تقديم جائزتين في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني (1966 - 2014)، أحد أبرز جامعي المقتنيات، والذي ساهم بشكل كبير في تشكيل المجموعة الاستثنائية لمتحف الفن الإسلامي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo