دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أردوغان يعلن موافقة تركيا على عضوية فنلندا في الناتو

17/03/2023 الساعة 22:24 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الجمعة، موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، فيما حدد شروطه للسويد للانضمام للحلف.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، عقب لقائهما في العاصمة التركية أنقرة: "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية".

ومضى أردوغان على ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية: "أعتقد أن الناتو سيصبح أقوى مع عضوية فنلندا وسيلعب دورا فاعلا في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين"، مشيرا إلى أن بلاده فضلت ملف انضمام فنلندا للناتو عن السويد لأنها لم تشهد مظاهرات لأنصار حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا.

وأكد أنه يأمل أن يوافق البرلمان التركي على عضوية فنلندا بالحلف قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 14 مايو المقبل.

وتطرق أردوغان إلى موقف بلاده من عضوية السويد في الناتو، مشيرا إلى أن أنقرة "ستواصل محادثاتها مع ستوكهولم على أساس مبادئ الحلف ونهج أنقرة في مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أن مسار السويد نحو التقدم لنيل العضوية سيكون مرتبطا بشكل مباشر بالخطوات الملموسة التي ستتخذها، كاشفا أن أنقرة "قدمت إلى السويد قائمة تضم أسماء 120 إرهابيا وطلبت تسليمهم لتركيا".

وتابع الرئيس التركي مشددا على أنه: "ليس من الممكن أن نتعامل مع السويد بشكل إيجابي إذا لم تسلمهم".

واعتبر أن "يد العون" التي مدتها فنلندا لتركيا عقب كارثة الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي البلاد في 6 فبراير الماضي، ساهمت في تعزيز الصداقة بين البلدين.

وأكد أن مباحثاته مع نظيره الفنلندي شملت الإرادة المشتركة لتحسين العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن "حجم التجارة الثنائية العام الماضي تجاوز ملياري دولار، وأن هدف البلدين المشترك يتمثل في الوصول إلى 3 مليارات دولار في المرحلة الأولى وبعدها بلوغ 5 مليارات دولار".

وقال أردوغان: "نحن على استعداد لتنويع علاقاتنا الاقتصادية والتجارية، وخاصة في مجالات الاستثمار والصناعات الدفاعية والسياحة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo