دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

إشادة محلية ودولية بفعاليات معرض قطر الزراعي الدولي العاشر

17/03/2023 الساعة 23:12 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

حظي معرض قطر الدولي الزراعي العاشر، الذي تنظمه وزارة البلدية خلال الفترة من 15 إلى 19 مارس الجاري، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، بإشادة واسعة من الجمهور والعارضين المحليين والإقليميين والدوليين، الذين نوهوا بتميزه وحسن تنظيمه، وتنوع منتوجاته الزراعية والحيوانية المعروضة.

وأكد المشاركون والزوار أن المعرض يعد نجاحا لدولة قطر التي تسعى للتطور في المجال الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مبينين أنه يكتسب أهمية خاصة؛ لكونه منصة استراتيجية لاستكشاف آفاق جديدة للارتقاء بالقطاع الزراعي القطري باعتباره عصب الأمن الغذائي الذي يأتي في مقدمة الأولويات الاستراتيجية.

وأشاروا إلى أن المعرض يعد منصة فعالة لطرح الحلول البيئية المبتكرة لمواجهة التحديات الحالية والناشئة، كما يعتبر فرصة مهمة لتبادل الخبرات الدولية والمحلية، حيث يشارك في فعالياته أكثر من 675 شركة من 55 دولة، منها 152 شركة محلية، إلى جانب مشاركة 110 مزارع قطرية في سوق الخضراوات والفواكه.

وفي سياق ذي صلة، أكد عدد من مديري الشركات الغذائية وأصحاب المزارع عن استعدادهم لشهر رمضان المبارك، من خلال ضخ كميات وفيرة من الإنتاج المحلي والخضراوات الموسمية في الأسواق، لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال الشهر المبارك، معربين عن حرصهم الكبير على المشاركة بهذا المعرض باعتباره فرصة للاطلاع على كافة التجارب والتقنيات الحديثة وتكنولوجيا الزراعة.

على صعيد متصل، حضر سعادة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة إكسبو الدوحة 2023، توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة المنظمة للمعرض وشركة "حصاد" الغذائية، لرعاية قطاع الأغذية لمعرض إكسبو 2023 الدوحة.

إلى ذلك، تناول المؤتمر العلمي المصاحب للمعرض، في يومه الثالث، مبادرة "غرسة"؛ وهي مبادرة قطرية تطوعية تعنى بالزراعة المنزلية، وتهدف إلى تمكين المرأة من الإنتاج الزراعي المنزلي، وتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي، فضلا عن نشرها الثقافة الزراعية بين الأوساط النسائية، وتدريب الفتيات والسيدات على الصناعات الغذائية البسيطة، علاوة على إعادة إحياء التراث الشعبي وتعزيز الابتكار الزراعي.

كما ناقش المؤتمر العلمي العديد من الموضوعات، منها: الأمن الغذائي، وتمكين المرأة من تربية النحل وإنتاج العسل، وتطبيقات عن الزراعة الحضرية، وزراعة المستنبتات، وإعادة تدوير المخلفات المنزلية، وصنع السماد العضوي، وغيرها.

47
49
48

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo