مركز أصدقاء البيئة يطلق الملتقى البيئي الثاني 27 مارس الجاري

18/03/2023 الساعة 23:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مركز أصدقاء البيئة التابع لوزارة الرياضة والشباب، إطلاق الملتقى البيئي الثاني 2023، تحت عنوان "بيئتنا إرث.. وطنا"، في الـ27 من مارس الجاري وذلك بجناح وزارة البيئة والتغير المناخي بمعرض قطر الزراعي الدولي العاشر .

يهدف الملتقى إلى مناقشة أحوال وظواهر وتحديات البيئة في دولة قطر وبحث واقتراح الحلول الممكنة ورفع التوصيات بهذا الشأن للجهات المعنية.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمد سيف الكواري المستشار البيئي والمشرف العام على الملتقى، أن الملتقى البيئي الثاني يمثل منصة نقاشية مفتوحة للخبراء والمهتمين والباحثين والأكاديميين لطرح الحلول لما يواجه البيئة القطرية من تحديات من خلال عدد من الندوات والجلسات النقاشية الممتدة على مدى الأسابيع المقبلة.

وأضاف الدكتور الكواري أن الملتقى البيئي الأول حقق نجاحا باهرا، بعد أن ناقش عددا من المحاور والموضوعات البيئية والتحديات التي تواجه سعي الدولة في تحقيق المستقبل البيئي المأمول ووضع الحلول الناجعة لها، بمشاركة نخبة من خبراء البيئة، والمسؤولين، والمعنيين بالقضايا البيئية بالدولة، وفي الملتقى الثاني سيتم التركيز على قضايا أكثر حساسية وأهمية في القطاع البيئي.

وتابع بأن الندوة الأولى تعقد في السابع والعشرين من مارس الجاري بعنوان "التغير المناخي.. تحديات وطموحات"، باعتبار التحديات المناخية هي القضية التي تشغل المجتمع الدولي في الوقت الحالي لتأثيراتها على جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وليست البيئية فقط، واليوم كوكب الأرض يعاني من التغيرات المناخية التي عصفت بكوكبنا وأثرت بشكل مباشر على الكائنات الحية وتصحر الأراضي، وهنا يجب على المعنيين بالقضايا البيئية أن يناقشوا هذه القضية الهامة، لذلك نحن في الندوة الأولى سوف نستعرض جهود دولة قطر في التصدي للتغيرات المناخية، ومن أهم هذه الجهود إطلاق استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي.

ونوه إلى أن الندوة الثانية ستكون في الثاني من إبريل المقبل بعنوان "البيئة البحرية.. حياة مستدامة"، لاستعراض جهود دولة قطر في حماية البيئة البحرية والحياة الفطرية، والتحديات وسبل مواجهتها، باستضافة نخبة من علماء الأحياء المائية، والنشطاء البيئيين، والمختصين من دولة قطر، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على استكمال سلسلة الندوات البيئية ضمن أعمال الملتقى عقب شهر رمضان الكريم، بتنظيم ندوة حول الأمن الغذائي والتحديات المناخية، بمشاركة المزارعين القطريين للاستماع إلى وجهات نظرهم لتحقيق الأمن الغذائي، والتحديات التي يواجهونها في سبيل تحقيق ذلك الهدف. فضلا عن مناقشة مواضيع مثل: السياحة البيئية، والجزر في قطر، والمخلفات والنفايات، وغيرها من الندوات الهامة.

واختتم الدكتور الكواري تصريحه، بالتأكيد على أن الملتقى يستهدف جميع شرائح المجتمع، بما في ذلك الجهات الرسمية، فالملتقى له أهداف توعوية، بجانب استخلاص مجموعة من التوصيات الهامة ووضعها أمام الجهات المعنية.

بدوره قال المهندس فرهود الهاجري، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البيئة والتغير المناخي والمدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة إن الوزارة حريصة على دعم جميع الفعاليات والأنشطة التي تساهم في نشر الوعي والثقافة البيئية، بما ينعكس في الحفاظ على البيئة من خلال تعامل أفراد المجتمع مع الروض والمحميات الطبيعية، مشيرا إلى أن الملتقى البيئي الثاني يأتي استكمالا لنجاح النسخة الأولى التي انطلقت العام الماضي، وفي نهاية كل موسم يتم إصدار كتيب يتضمن المناقشات والتوصيات، وكذلك رفع تلك التوصيات للجهات المعنية.

وأضاف أن الهدف الأساسي من تنظيم الملتقى هو نشر الوعي بين شرائح المجتمع بالقضايا البيئية، وحثهم على حماية البيئة واستدامتها، لأن حماية البيئة مسؤولية مشتركة، ونحن نحاول أن نخلق حلقة وصل بين الجهات المعنية والنشطاء من جهة، وبين كافة شرائح المجتمع من جهة أخرى"، مؤكدا انعقاد الندوات في مقر مركز أصدقاء البيئة، والدعوة عامة لأي شخص مهتم بالحضور والمشاركة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo