دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

المركز العربي للأبحاث يصدر كتابًا جديدًا حول فلسفة القيم النقدية عند نيتشه

19/03/2023 الساعة 19:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب جديد بعنوان فلسفة القيم النقدية عند نيتشه: استشكال الإتيقا وسؤال النقد الجذري، للكاتب الدكتور المولدي عزديني أستاذ الفلسفة في جامعة صفاقس بتونس.

ويشتمل الكتاب على 380 صفحة، وقائمة ببليوغرافية، وفهرس عام، ويسعى إلى دراسة طبيعة العلاقة بين "استشكال الإتيقا" (تأسيس حقل قيم نقدي متعلق بشكل الحياة الحرة، يقع في ما وراء الخير والشر، أي في ما وراء المفهوم التقليدي للأخلاق) من ناحية، و"سؤال النقد الجذري" (أي "الجينيالوجي") للمنظومة التقليدية للأخلاق من ناحية أخرى، ويحاول استكشاف ميدان "الإتيقا" بوصفه حقلا مستقلا من المسائل مختلفا عن فلسفة الأخلاق التقليدية.

ويقوم الكتاب على تحليل للنصوص والانخراط في روح الفيلسوف، من أجل فهمه وشرح مفاهيمه وبسط أطروحاته، وذلك في كتابات الفيلسوف الألماني الشهير فريدريش فيلهيلم نيتشه.

وتتمثل قيمة الكتاب البحثية المضافة في تقديم عمل متكامل في مسألة ظل التطرق إليها باللغة العربية جزئيا فحسب.

يشار إلى أن الكاتب المولدي عزديني، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة الحديثة والمعاصرة، وله العديد من المقالات باللغتين العربية والفرنسية، وله عدة مؤلفات من بينها: "النقد الفلسفي للذات المفكرة عند ديكارت"، و"اليقظة والالتباس عند موريس مرلو-بونتي"، و"دراسات في فلسفة نيتشه".

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo