دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الصحة العالمية" تختار قسم أمراض الشيخوخة بـ"حمد الطبية" كمركز متعاون

19/03/2023 الساعة 20:08 (بتوقيت الدوحة)
الدكتورة هنادي الحمد تتسلم قرار التعيين
الدكتورة هنادي الحمد تتسلم قرار التعيين
ع
ع
وضع القراءة

اختارت منظمة الصحة العالمية قسم أمراض الشيخوخة والرعاية المطولة التابع لمؤسسة حمد الطبية كمركز متعاون للشيخوخة الصحية وأمراض الخرف.

وتهدف المبادرة إلى تحقيق المنفعة لكلا الطرفين مثل إطلاق المشاريع والبرامج الهامة وتمكين الفرص المتطورة لتبادل المعلومات وتطوير التعاون التقني بين المؤسسات الدولية الأخرى وتسهيل الحصول على التمويل الأفضل للأبحاث وبرامج التطوير.

وقد تم تعيين الدكتورة هنادي الحمد قائد برنامج الشيخوخة الصحية في الاستراتيجية الوطنية للصحة ورئيس قسم أمراض الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسة حمد الطبية لمنصب، رئيس مركز التعاون.

تعتبر مراكز التعاون التابعة لمنظمة الصحة العالمية مؤسسات يتم تعيينها من قبل المدير العام للمنظمة لتنفيذ الأنشطة لدعم برامج منظمة الصحة العالمية.

ويوجد حاليًا أكثر من 800 مركز تعاون مع منظمة الصحة العالمية في أكثر من 80 من الدول الأعضاء التي تعمل مع المنظمة في مجالات التمريض والصحة الوظيفية والأمراض المعدية والتغذية والصحة النفسية والأمراض المزمنة وتقنيات الصحة.

وزير الصحة: التعاون الفريد بين قطر ممثلة بوزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية يؤكد التركيز والالتزام القويين للرعاية الصحية المحلية

وبهذه المناسبة، أشادت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة بهذا التعاون الفريد بين دولة قطر ممثلة بوزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والذي يعتبر الثالث من نوعه مما يؤكد التركيز والالتزام القويين للرعاية الصحية المحلية.

وشمل التعاون السابق لمنظمة الصحة العالمية مع دولة قطر إنشاء مركز تعاون تحاليل وبائيات مرض فيروس نقص المناعة البشرية المنقول جنسيًا "الايدز" وفيروس التهاب الكبد الوبائي مع كلية طب وايل كورنيل في قطر، ومركز التعاون بين منظمة الصحة العالمية لمكافحة استهلاك التبغ مع مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية والذي حصل على إعادة تعيينه كمركز تعاون في 2021.

من جانبها قالت الدكتورة هنادي الحمد المدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل، إن مركز التعاون سيقدم الدعم لمنظمة الصحة العالمية من خلال المساهمة في المعارف والأبحاث المتعلقة بالشيخوخة الصحية كأهمية الرعاية الشاملة والترويج للتثقيف الصحي والوقاية.

FrmWTLgXoAE-Io8.jpeg
وأضافت أن الحد من خطر الخرف والرعاية والعلاج هو جانب آخر هام للتعاون المشترك الذي سيكون مدعوما بشكل كبير من قبل مركز التعاون، مشيرة الى العمل الجاري حاليا بشكل كبير في مجال الأبحاث والترويج للرعاية الشاملة للمرضى المصابين بالخرف، حيث يتم مشاركة النتائج مع منظمة الصحة العالمية ومراكز التعاون الأخرى التي تهتم بهذا المجال.

وبدوره، قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن هذا التعيين سيساعد في تنمية جهود التعاون القائمة بين فرق منظمة الصحة العالمية ذات الصلة وفرق مؤسسة حمد الطبية.

وأضاف أن هذا التعاون يعتبر داعما لإنجازات الأهداف الاستراتيجية التي تخططها منظمة الصحة العالمية على المستوى الإقليمي والدولي منذ ما يزيد على 70 عاما وتتعلق الأهداف بتطوير وتعزيز القدرات المؤسسية الوطنية والإقليمية، وتعزيز الشرعية العلمية لعملها الصحي العالمي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo