دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جلسات في "TED بالعربي" تسلط الضوء على دور العلوم في تحسين جودة الحياة

19/03/2023 الساعة 21:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسات
جانب من الجلسات
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت فعاليات اليوم الثاني من "قمة TED بالعربي" بإقامة سلسلة من جلسات التجارب الاستكشافية، التي ركز عدد منها على دور العلوم والاستكشاف في حياتنا المعاصرة وأثرهما على تحسين جودة حياة الأفراد.

وشكلت سلسلة جلسات التجارب الاستكشافية منصة موازية أتاحت للمشاركين في القمة التفاعل والتعلم والتواصل مع الآخرين عبر مجموعة متنوعة من التجارب، بهدف تبادل الأفكار وتطويرها من خلال المحادثات والمداخلات التفاعلية الهادفة والورش العملية الملهمة في بعديها المحلي والدولي.

وفي هذا الإطار، قدمت فاطمة المهدي، مدير إثراء الطلاب في مؤسسة قطر جلسة بعنوان "التحرر من الاستعمار في تعليم القيادة للشباب الناطقين بالعربية"، أكدت فيها أن إصلاح التعليم من المفاهيم الرئيسية التي ينبغي تكريسها على مستوى بلدان العالم العربي، لأن ذلك يفضي إلى اضطلاع المتعلمين بأدوار قيادية في المستقبل.

ولفتت إلى أن تنويع المشهد التعليمي وتعزيز تعليم الفتيات يعد ركيزة هامة لبناء القدرات والتفكير الناقد في المجتمعات العربية، وأن الوصول إلى هذا المبتغى يتطلب التخلص من تبعات الموروث الاستعماري الذي سعى إلى طمس الهوية العربية وتهميش تعليم الفتيات.

FrmsaN5WYAALhZ0.jpeg
وأوضحت المهدي أن التغيير الذي تنشده المجتمعات العربية، والمتمثل في تحقيق التقدم والرفاهية وتكافؤ الفرص يمر بالأساس عبر الارتقاء بمنظومتها التعليمية وربط المناهج الأكاديمية بزخم الحضارة والثقافة العربية الإسلامية بمختلف تجلياتها، مع الانفتاح في ذات الوقت على التجارب الناجحة ذات الصلة.

متعة اكتشاف الأشياء

من جانبه، أكد شنغين علي أوغلو، مقدم ومعد برامج علمية، خلال جلسة مماثلة تحت عنوان: "متعة اكتشاف الأشياء"، أنه في حال أردنا أن نجعل من الطفل عالما فعلينا أن ندعه يتخيل ويستمتع باكتشاف كل ما يحيط به، فالتخيل هو المحرك الرئيسي لأي اكتشاف علمي.

ونبه أوغلو، الذي دأب على تقديم ورشات في التنمية العلمية لغير المتخصصين إلى أن فصل التعلم عن المتعة قد يحرم الطفل الشغوف بالعلوم من اتباع هذا المسار، فطرق تعليم الفيزياء قد تكون سببا في نفور الطلاب من هذه المادة، رغم جماليتها، مع الإشارة إلى أن العلماء هم أكثر من يقدرون جمال الظواهر التي تحيط بهم، كالأطفال.

وأوضح أن ملاحظة الأفكار من العوامل التي تنمي ملكة التخيل. لذلك، لا ينبغي أن نضع حدودا أمام هذه المهارات، بل نطورها ونشجع الأطفال على طرح الأسئلة وتخيل إجابات لها، فاكتشاف الأشياء ليس هدفه المتعة فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من منظومة علمية تعليمية كاملة، فالمتعة تبدأ بفطرة طفولية، لكنها تنتهي بنهضة علمية.

FrmsaNnWIAQRrky.jpeg
وتضمنت التجارب الاستكشافية مشاركة برنامج نجوم العلوم، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، من خلال ورشة حملت عنوان: "تصميم نماذج أولية للابتكار المتمحور حول الإنسان"، قدمها الدكتور أحمد ساميلي، مرشد في برنامج نجوم العلوم، والمهندس ماجد لبابيدي رائد أعمال وخريج برنامج نجوم العلوم والتي ركزت على تعريف الحضور ببرنامج نجوم العلوم وتسليط الضوء على الفرص التي يتيحها البرنامج للمبتكرين العرب، كما لفتت الأنظار إلى منصة "راوي الكتب" التي تعنى بإنتاج المحتوى الصوتي باللغة العربية، خاصة وأن المنصات التي تقدم المحتوى العربي لها مستقبل كبير في المنطقة، نظرا لنمط الحياة المزدحم الذي يتطلب الاعتماد على المنصات المسموعة التي تساعد الأفراد على القيام بعدة مهام في نفس وقت الاستماع للمحتوى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo