دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اختتام فعاليات قمة "TED بالعربي" في الدوحة

19/03/2023 الساعة 22:27 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات القمة
جانب من فعاليات القمة
ع
ع
وضع القراءة

بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، أسدل الستار على فعاليات قمّة TED بالعربي التي انعقدت في إطار الشراكة بين مؤسسة قطر و"TED" وشكّلت منصّة لمشاركة الأفكار والقصص المُلهمة باللغة العربية.

وقد جمعت القمّة التي انعقدت على مدار يومين تحت عنوان "أثر الفراشة" أكثر من 3000 مشارك، وأتاحت لهم فرصة الاستماع إلى المحاضرات المُلهمة التي قدّمها متحدّثو "TED" باللغة العربية، وحضور الجلسات الاستكشافية والاستمتاع بالمحطات العربية والتفاعلية التي هدفت إلى تسليط الضوء على الأفكار باللغة العربية وإيصالها إلى العالم.

وتحدثت في الجلسة الختامية يسرى مارديني السباحة الأولمبية، وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي شاركت قصّتها التي تحوّلت إلى فيلم "السبّاحون" عبر منصة نتفليكس مسلّطةً الضوء على دور الرياضة في تعزيز قدرة اللاجئين على الاعتماد على أنفسهم وأوضحت أنه في عام 2015 فرّت يسرى من سوريا خلال الثورة مع شقيقتها ولاجئين آخرين للوصول إلى اليونان بالقوارب بعد السفر عبر لبنان وتركيا. وعندما تعطل محرك القارب، سبحت مارديني وشقيقتها ولاجئان آخران ودفعوا بالقارب ليصلوا برفقة 20 شخصًا كانوا على متنه إلى برّ الأمان.

وقالت مارديني "أن تكون لاجئًا ليس خيارًا أو أمرًا متوقعًا، ولكن بيدنا أن نختار أن نعيش حياتنا كلاجئين واختيار الاستسلام والسماح لظروفنا بالتحكم فينا، أو يمكننا اختيار أن نناضل من أجل أحلامنا واستخدام تجاربنا لإلهام الآخرين".

وأضافت: "لم أفكر أبدًا أنّ السباحة، وهي رياضة ستجلب لي السلام خلال أصعب أوقات حياتي، وستصبح وسيلة بالنسبة لي لتمثيل ملايين اللاجئين حول العالم. لكنها فعلت ذلك، وسأستمر في استخدم صوتي للدفاع عن اللاجئين والشباب المعرضين للخطر، لأنني أعرف ما يعنيه أن يؤمن شخص ما بك وبإمكانياتك".

مجال الذكاء الاصطناعي

وكان من ضمن المتحدثين خلال اليوم الثاني والأخير من قمّة "TED" بالعربي الدكتور علي الراشد، وهو مهندس وباحث قطري خبير في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والذي شارك تجربته الخاصة في بداية مسيرته المهنية، واستعرض كيف تغيّرت نظرته تجاه تطور الذكاء الاصطناعي التي كان يشوبها الخوف من فقدان الوظائف، وفقدان الخصوصية وإمكانية أن يطغى الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري.

وقال "اعتدت في بداية عملي بالمطار، أن أقرأ وجوه الناس، وكنت أؤمن بأن العين هي نافذة الروح، وكان التفتيش من أكثر المشاكل التي تُسبب الازعاج للمسافرين بسبب الازدحام. فبدأت أفكر في حل للمشكلة والبحث في إمكانية كشف التوتر من خلال العين من الناحية الطبية رغم تخصصي في الذكاء الاصطناعي، خاصة وأن العين هي مؤشر يمكن الاعتماد عليه لكشف أي نوع من التوتر"، مؤكدًا أنه يمكن تطوير أو ابتكار أي شيء باستخدام الذكاء الاصطناعي.

من جهته، تحدّث محمد الشاكر، رائد أعمال أردني، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب، خلال محاضرة بعنوان "كيف يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في علاج الأزمات المناخية؟" عن أهمية استيعاب المجتمعات لارتباط قضية تغير المناخ بالسلوك البشري وتوسع المدن، موضحا أنه ابتكر طريقة باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن الاستفادة منها في تعزيز دقة التنبؤ بالطقس، حيث تقوم هذه التقنية بتحويل كافة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي من الفيديو، أو الصور، أو النصوص إلى بيانات جوية.

وتابع أنه قام بتطوير منصة بعنوان "أنت الراصد"، يمكن للأشخاص مشاركة الصور عبرها، ومن ثم يتم جمعها ومعالجتها بتقنيات الذكاء الاصطناعي للتوصل لنتائج جوية أدق، وتلك واحدة من بين عشرات المبادرات التي يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق التأقلم المناخي.

كما شهد اليوم الختامي عرضًا موسيقيًا لفرقة إكليل الجبل اللبنانية، إلى جانب أداء غنائي مليء بمشاعر الحنين لطارق العربي طرقان وأبنائه.

وجاءت "قمة TED بالعربي في الدوحة" بالتعاون مع "TED"، احتفاءً بشراكتهما الممتدة لثلاثة أعوام. وتحت مظلة هذه الشراكة، نظمت مبادرة "TED" بالعربي ثلاث فعاليات إقليمية في قطر والأردن والمغرب، كما تم إنشاء منصة رقمية تحتوي على مكتبة غنيّة لمحتوى "TED" بالعربي، تضم مدونات، وفيديوهات ودروسا، وغيرها من المحتويات ذات الصلة باللغة العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo