جامعة قطر تحتفل بمرور 50 عامًا على تأسيس كلية التربية

20/03/2023 الساعة 18:21 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
ع
ع
وضع القراءة

احتفلت جامعة قطر بمرور 50 عامًا على تأسيس كلية التربية، وسط حضور عدد من مسؤولي الجامعة وطلبة الكلية والمهتمين، وذلك تحت شعار "التربية والحياة الطيبة".

وتضمن الحفل، فقرات متنوعة ركزت على مسيرة الكلية، والدور الذي اضطلعت به على امتداد نصف قرن لتخريج أفواج من التربويين، والجهود التطويرية الراهنة لتوفير بيئة تعليمية تمكن من تحقيق الأهداف الطموحة في مجالات التربية والتعليم والبحث العلمي.

وتعد كلية التربية أول مؤسسة للتعليم العالي في دولة قطر تأسست عام 1973 بموجب مرسوم أميري لتكون النواة التي انبثقت منها جامعة قطر عام 1977، وحجر الزاوية لإطلاق كليات أخرى في الجامعة في تخصصات مختلفة حتى اليوم، ولتبقى الكيان الوحيد لإعداد المعلمين في البلاد.

وفي كلمتها خلال الحفل، قالت سعادة الشيخة الدكتورة حصة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، عميد كلية التربية، إن الكلية، التي تأسست قبل خمسين عاما، "شكلت نقطة الانطلاقة في بناء الإنسان، ذاك الإنسان المستنير بمبادئ العلم والمعرفة، القادر على الاستزادة من شتى المنابع والمناهل التربوية".

Frq-whgWIAEMWmT.jpeg
ونوهت بأن كل خريج في كلية التربية مثَل منارة ومعلما للأجيال الناشئة، وفاعلا أساسيا في تطوير واقع التربية والتعليم في المجتمع.. مضيفة أن الكلية وخلال خمسين عاما، "استطاعت بأقسامها ومراكزها المتنوعة، أن ترفد المجتمع بالقيادات والخبرات والطاقات الإنسانية، من خلال جهود كوادر وهيئات أخذت على عاتقها أن ترفع النتاج التربوي في مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية والاجتماعية، بالرغم من التحديات والصعوبات في البناء التربوي".

وأكدت سعادة الشيخة الدكتورة حصة بنت حمد آل ثاني، العزم على أن تكون كلية التربية صرحا تعليميا قادرا على التجدد والعطاء، وشحذ الهمم لطلابها وكوادرها وإداراتها، بما ينهج بها نحو تحقيق رسالتها وشعارها في ذكرى مرور خمسين عاما من عمرها "التربية والحياة الطيبة".

وأوضحت أن شعار "التربية والحياة الطيبة" هو رؤية متكاملة تدعم ما سعت الكلية لتحقيقه عبر هذه العقود والسنوات، من خلال ترسيخ ركائز الحياة الطيبة في كل جوانبها الروحية والعاطفية والعقلية والبدنية والمجتمعية، وجعل طالب الكلية معلما، وتربويا، وإنسانا مصقولا بكل ما يمكنه من تحقيق رسالته الإنسانية، ونقلها إلى مختلف الأجيال، بالشكل الأمثل الذي يحقق معنى استخلاف الله سبحانه وتعالى له في هذه الأرض.

وأشارت إلى عدد من المبادرات العملية، والمسابقات التحفيزية، التي أطلقتها كلية التربية لتجسد ركائز هذه الحياة الطيبة التي تحملها رسالة الكلية، متمنية أن تكون هذه الانطلاقة فاتحة لمشاريع وأفكار متجددة، وسعي أكبر نحو تحقيق التميز في بناء الحياة الطيبة.

Frq-wg-WcAAXoLP.jpeg
وشهد الحفل، الإعلان عن عدد من المسابقات التي أطلقتها كلية التربية وهي "مسابقة الملصقات البحثية"، و"مسابقة إضاءات تربوية"، و"مسابقة الصحة النفسية وجودة الحياة"، و"مسابقة تألق بفن الرسم"، و"مسابقة كتلة الجسم المثالي لقسم التربية البدنية".

كما تضمن الحفل العديد من الفقرات منها عرض فيديو تعريفي حول كلية التربية وبرامجها ومراكزها، وآخر بعنوان من الماضي إلى الحاضر لمركز الطفولة المبكرة، مع فقرات حوارية استضافت الإعلامي القطري محمد سعدون الكواري، أحد خريجي كلية التربية، وطلبة آخرين من الكلية، وفقرة غنائية لطلبة مركز الطفولة المبكرة.

Frq-whTXsAM2E4D.jpeg
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo