دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بوتين: سنناقش خطة الرئيس الصيني لإنهاء الحرب مع أوكرانيا

21/03/2023 الساعة 14:26 (بتوقيت الدوحة)
الرئيسان الروسي والصيني
الرئيسان الروسي والصيني
ع
ع
وضع القراءة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيناقش خطة نظيره الصيني شي جينبينغ المكونة من 12 نقطة "لتسوية الأزمة الحادة في أوكرانيا"، خلال زيارة الأخير لموسكو اليوم.

وقال بوتين "نحن منفتحون دائما على عملية التفاوض"، فيما وصف الرئيسان بعضهما البعض بـ "الصديق العزيز".

وكانت الصين قد أصدرت الشهر الماضي خطة لإنهاء الحرب، تشمل "وقف الأعمال الحربية" واستئناف محادثات السلام.

لكن الولايات المتحدة حذّرت يوم الجمعة من أن خطة السلام قد تكون "تكتيكا للمماطلة".وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "لا ينبغي أن ينخدع العالم بأي تحرك تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميد الحرب بشروطها".وأضاف "الدعوة إلى وقف إطلاق النار التي لا تشمل إخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية من شأنها أن تدعم بشكل فعال التصديق على الغزو الروسي".

ولم تنص خطة الصين على وجه التحديد على وجوب انسحاب روسيا من أوكرانيا، التي أصرت كييف عليها كشرط مسبق لأي محادثات.وبدلا من ذلك، تحدّثت عن "احترام سيادة جميع الدول"، مضيفة أنه "يجب على جميع الأطراف أن تظل عقلانية وأن تمارس ضبط النفس" و"تهدئة الموقف تدريجيا".

كما تدين الخطة استخدام "العقوبات الأحادية"، ما ينظر إليه على أنه انتقاد مبطّن لحلفاء أوكرانيا في الغرب.واستُقبل شي بحرارة من قبل فرقة عسكرية يوم الإثنين، في موسكو. وأشاد بوتين بالصين "لمراعاة مبادئ العدالة" ودفعها من أجل "الأمن غير المقسّم لكل دولة".وفي المقابل، قال شي لبوتين "في ظل قيادتك القوية، خطت روسيا خطوات كبيرة في تنميتها المزدهرة. وأنا واثق من أن الشعب الروسي سيواصل تقديم دعمه الثابت لك".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo