دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الإعلان عن تدشين دار نشر جامعة لوسيل

21/03/2023 الساعة 14:34 (بتوقيت الدوحة)
عقب حفل التدشين
عقب حفل التدشين
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة لوسيل عن تدشين (دار نشر جامعة لوسيل) التي تهدف إلى نشر الكتب التخصصية والتدريسية والمرجعية والمجلات العلمية المحكمة، التي تشكل حلقة وصل بين المؤلفين والقراء عبر مختلف حقول المعرفة للنهوض بالمحادثة العالمية وإثرائها.

وأوضحت الجامعة، أن الدار ستقوم بنشر الكتب والمجلات العلمية في أشكال متنوعة عبر النشر الورقي والإلكتروني والصوتي والوصول المفتوح، وستتيح المنشورات في أشكال تتماشى مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

د. نظام هندي: إنشاء دار نشر جامعة لوسيل يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للجامعة التي تهدف إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي

وقال الأستاذ الدكتور نظام هندي، رئيس جامعة لوسيل، إن إنشاء دار نشر جامعة لوسيل يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للجامعة التي تهدف إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي في الجامعة، مشيرا إلى أن رسالة الجامعة ترتكز على توفير بيئة محفزة للبحث العلمي والإنتاج المعرفي الذي يسهم في التنمية المستدامة، ويعزز خدمة وبناء المجتمع.

وأوضح هندي في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الخطوة الأولى تتمثل بإقامة دار النشر لجامعة لوسيل، ليتم البدء بإصدار الكتب المعنية بالقانون القطري، لاسيما أن معظم المؤلفات والمنشورات المتوفرة اليوم معنية بالقانون العربي والأجنبي، مما يشكل ضرورة قصوى للسير إلى هذه الخطوة، منوها بأن جميع الكتب التي ستنشرها (دار نشر جامعة لوسيل) ستكون متوفرة أيضا بالتقنيات الإلكترونية.

ولفت إلى أن هناك ضعفًا كبيرًا بنشر الكتب باللغة العربية، مما يستدعي ضرورة توفير سبل المعرفة باللغة العربية لطلبة العلم، مؤكدا أن معظم المنشورات التي سيتم إصدارها ستكون متوفرة باللغة العربية، إضافة إلى أنه سيتم البحث عن الكتب الهامة المنشورة باللغة الإنجليزية حتى يتم ترجمتها إلى اللغة العربية وتقديم الفائدة الحقيقية للمجتمع.

ونوه بأن دار نشر جامعة لوسيل ستمنح فرصة مهمة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة لإنتاج ونشر الكتب التدريسية المحكمة باللغة العربية أو الإنجليزية للمناهج الدراسية، لاسيما مناهج متطلبات الجامعة، وخاصة أن معظم تلك المقررات يتم تدريسها حاليا في الجامعة ولا تحتوي على كتب تدريسية.

وفي السياق ذاته، قال السيد مبارك بن عبدالله آل خليفة مدير إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية في وزارة الثقافة، إن جامعة لوسيل قدمت بادرة مميزة في تحريك دفة النشاط الثقافي في دولة قطر، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة تدعم وترحب بشتى المبادرات التي تعزز النشاط الثقافي بجميع الإمكانيات المتاحة والمتوفرة لديها.

0C9A0937.JPG
0C9A1082.JPG
0C9A0928(1).JPG
0C9A0924.JPG
0C9A0902.JPG
0C9A0887.JPG

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo