"مؤسسة قطر" تنظم أنشطة رمضانية هادفة ومفتوحة للجميع

21/03/2023 الساعة 18:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنظم مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هذا العام عددا من الأنشطة الرمضانية الهادفة والمفتوحة لجميع أفراد الأسرة التي تركز على الصحة والتعليم والتراث وتتوافر بالحضور الفعلي والافتراضي على حد سواء.

ودعت المؤسسة جميع فئات المجتمع للمشاركة في مجموعة من الفعاليات المصممة لتناسب كافة أفراد الأسرة على مدار الشهر الكريم، بالمدينة التعليمية والتي تشمل البرامج التعليمية وأنشطة اللياقة البدنية، والمحاضرات الإسلامية بما يعكس محور عمل مؤسسة قطر، كالتعليم، والثقافة، والتواصل الاجتماعي والتنمية المجتمعية.

وقالت ميان زبيب الرئيس التنفيذي للاتصال في مؤسسة قطر "إن شهر رمضان الكريم، يعد فرصة للتركيز على قيمنا وتقاليدنا، وأن تجسيد هذه القيم والاحتفاء بالثقافة المحلية والمشاركة في تجارب تعليمية جديدة، يأتي في صميم ما نؤمن به في مؤسسة قطر"، معربة عن أملها أن ينضم كل أفراد المجتمع، لأنشطة المؤسسة ليستكشفوا العديد من الفعاليات والأنشطة التي تناسب جميع الفئات العمرية، والتي تقام في جميع أنحاء المدينة التعليمية.

العادات الرمضانية

ومن بين الأنشطة التي تستضيفها المدينة التعليمية خلال شهر رمضان الكريم: الليالي الثقافية الرمضانية في المدينة التعليمية من 3 إلى 8 أبريل والتي تعزز ثقافة الجمهور بالعادات الرمضانية من مختلف الدول، بما في ذلك إتباع أنماط الحياة الصحية والحفاظ عليها خلال الشهر الكريم.. قصص رمضانية ومسابقة في مكتبة قطر الوطنية: وتقام فعالياتها عن بعد في بث مباشر عبر صفحة (QNL_children) على منصة إنستغرام، وذلك كل يوم اثنين وأربعاء من كل أسبوع ابتداء من الساعة 5 عصرا ولمدة نصف ساعة، حيث تتضمن سردا ممتعا لأجمل القصص الإسلامية. ويمكن للأطفال أيضا المشاركة في مسابقة كل أسبوع من خلال الإجابة عن سؤال حول موضوع متعلق بشهر رمضان.

ويقيم نادي "تراي كلوب" الدوحة، بالتعاون مع مؤسسة قطر، الفعالية الأولى من سباق التألق، وذلك يوم الجمعة 7 أبريل، الساعة 10 مساء. حيث يخوض المشاركون، من المبتدئين والأطفال، سباقات تمتد لمسافة 5 كيلومترات، انطلاقا من مطعم شيفز جاردن بالمدينة التعليمية.

ويستضيف جامع المدينة التعليمية العديد من البرامج والأنشطة الهادفة منها برامج الأطفال الإسلامية يوم السبت، والدروس المخصصة للسيدات، ورحلة عبر القرآن، والاستعداد للعيد، وغيرها.

وتقام ليلة القرنقعوه يوم 5 أبريل في حديقة الأكسجين، وستكون محطة القرنقعوه متاحة للأطفال لجمع المكسرات وأكياس الحلوى كجزء من العادات والتقاليد الرمضانية.

ورش العمل وأنشطة الليغو

ويمكن للأطفال المشاركة في ورش العمل وأنشطة الليغو والروبوتات والفنون والحرف اليدوية والألعاب التعليمية في حديقة الأكسجين من خلال "ركن الأطفال".

وتقام فعالية احتضن الدوحة يومي الجمعة والسبت من 31 مارس إلى 15 أبريل في حديقة الأكسجين، وتعرض الثقافة القطرية لتعزيز وعي الزوار بالثقافة الإسلامية خلال شهر رمضان. وتتضمن أيضا الأنشطة الرسم على الوجه، عروض الدمى، وورش عمل القص، ونسج السدو، والجلسات الثقافية، وورش الهندسة الإسلامية، والخط العربي. كما سيتم تقديم المأكولات القطرية.

ويمكن للأطفال الاستمتاع بعروض حلقات سراج في الهواء الطلق بحديقة الأكسجين من خلال "السينما في الهواء الطلق" يومي الجمعة والسبت من 31 مارس إلى 15 أبريل.

وينطلق الموسم الثالث من الفصول الرياضية بالمدينة التعليمية "كميونيسبورت" في 7 مرافق وهي: المركز الترفيهي بالمدينة التعليمية، والمركز الترفيهي بأكاديمية العوسج، والنادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية، والمركز الترفيهي بأكاديمية قطر - مشيرب، والمركز الترفيهي بأكاديمية قطر - الوكرة، والمركز الترفيهي بأكاديمية قطر - الخور، ومركز طلاب المدينة التعليمية "ملتقى" وستبدأ الدروس في 2 أبريل وتستمر حتى 1 يوليو.

والتوعية بمرض السكري خلال شهر رمضان من خلال تقديم النصائح حول الصيام مع مرض السكري والأطعمة الآمنة وزيادة الوعي حول هذا المرض، كذلك ستساعد هذه الأنشطة المتوافرة بالحضور الفعلي وعبر الإنترنت في تثقيف المرضى حول مراقبة مرض السكري والسيطرة عليه.

إلى جانب إفطار يومي في مبنى ذي المنارتين (جامع المدينة التعليمية)، كما سيتم جمع التبرعات لتأمين وجبات الإفطار يوميا خلال شهر رمضان.

ويعود راشد ونورة بموسم جديد من برنامج "سراج"، ويروي الموسم الرابع من السلسلة العربية التعليمية الترفيهية قصص أنبياء تحمل في طياتها الدروس الأخلاقية الحميدة، ويبدأ بث الحلقات الجديدة في 23 مارس وتستمر طوال شهر رمضان، ويمكن مشاهدة الحلقات عبر تلفزيون قطر، كما سيتم نشر جميع الحلقات على قناة اليوتيوب المخصصة لبرنامج "سراج".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo