دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الأردن: سنتخذ "الإجراءات اللازمة" في حال تصاعد الاستفزازات الإسرائيلية

21/03/2023 الساعة 20:41 (بتوقيت الدوحة)
أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني
أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني
ع
ع
وضع القراءة

أكد أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني أن التصريحات العنصرية التحريضية الاستفزازية التي أطلقها وزير في الحكومة الإسرائيلية وعلى منبر يحمل خريطة مزعومة لإسرائيل تضم الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة تعكس فكرا إقصائيا عنصريا متطرفا.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن بلاده تدين هذا التصرف وترفضه، وتتواصل مع المجتمع الدولي لإبراز خطورة مثل هذا الفكر الإقصائي العنصري التحريضي وانعكاساته.. موضحا أن الأردن سيتخذ الإجراءات اللازمة في حال تصاعد الاستفزازات.

وشدد على أن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش العنصرية "لن تنال من الأردن ولا من حقوق الشعب الفلسطيني"، داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى الإعلان بشكل واضح أن حديث وزير المالية لا يمثلها.

وأوضح الصفدي أن الأردن حذر مرارا من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي في فلسطين، واستمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وتقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.. مؤكدا أن بلاده في اشتباك يومي ومباشر من أجل وقف أي إجراءات تمثل أي انتهاك للمقدسات والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، وسنتعامل معها، ونريد التهدئة مدخلا لأفق سياسي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، الذي لا بديل عنه سبيلا لتحقيق السلام.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد استدعت السفير الإسرائيلي في عمان، أمس الاثنين، ووصفت تصرف وزير المالية الإسرائيلي بـ "التحريضي الأرعن"، وأبلغت السفير بأن ذلك يمثل تصرفا عنصريا متطرفا وخرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية.

وتحدث الوزير الإسرائيلي من على منصة في باريس تحمل خريطة للكيان الإسرائيلي تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة، زاعما أنه "لا يوجد تاريخ أو ثقافة فلسطينية ولا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo