لدعم 30 ألف طالب وطالبة

صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم الأفغانية

21/03/2023 الساعة 22:34 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقع صندوق قطر للتنمية مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الأفغانية بشأن التزامات جديدة لدعم مشروع تعليم الأطفال خارج المدرسة في أفغانستان.

جاء ذلك خلال اجتماع سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، مع سعادة السيد حبيب الله آغا حقاني وزير التربية والتعليم بأفغانستان.

ويهدف المشروع إلى إلحاق 30 ألف طالب وطالبة، منهم 50 بالمئة من الفتيات، لاستكمال تعليمهم الابتدائي في عدة مقاطعات أفغانية.

وسيمكن المشروع المشترك، الذي يمتد لثلاث سنوات، معظم الأطفال غير الملتحقين بالمدارس والمحتاجين، بما في ذلك الفتيات والطلاب ذوو الإعاقة، حيث سيتم العمل والتنسيق مع مدارس التعليم المجتمعية لبناء وتجديد الفصول الدراسية وتحسين مرافق الإصحاح، كما سيوفر التدريب للمعلمين المجتمعيين وضم المزيد من المعلمين، وإشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين لتسجيل الطلاب.

FrxH6xsXsAAKcAw.jpeg
وقال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية: "نحن نؤمن بأن التعليم هو إحدى أهم الركائز لازدهار البلدان الأقل نموا، لسوء الحظ، هناك 3.7 مليون طفل خارج المدرسة في أفغانستان اليوم، 60 بالمئة منهم من الفتيات، ومن خلال هذه الاتفاقية سنستهدف 30,000 طالب وطالبة، 50 بالمئة منهم سيكونون من الفتيات، وهذا جزء من رؤيتنا في دعم وصول التعليم بشكل عادل للجميع".

من جهته، قال السيد فهد السليطي الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم فوق الجميع، الجهة المنفذة للمشروع: إن التوقيع يمثل علامة بارزة لأطفال أفغانستان، وسيكون لهذه المشاريع تأثير إيجابي على الفرص المتاحة للأطفال المهمشين في البلاد، وتمكينهم من تحقيق مستقبل أكثر إشراقا لأنفسهم ولأسرهم.

وتؤكد هذه الاتفاقية التزام صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع المستمر بأهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة "ضمان تعليم جيد وعادل وشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع" بحلول عام 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo