دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بدء اختبارات فرع "البراعم" بمسابقة الشيخ جاسم للقرآن.. السبت المقبل

22/03/2023 الساعة 15:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن بدء مرحلة الاختبارات لفرع البراعم، ذكوراً وإناثاً، في الدورة الثامنة والعشرين لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، يوم السبت المقبل، الموافق للخامس والعشرين من مارس الجاري.

ويشارك في فرع البراعم المواطنون والمقيمون في حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم، وتقام الاختبارات بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب خلال الفترة المسائية بدءا من الساعة 3:30 بعد صلاة العصر، حيث تبدأ اختبارات المقيمين من 25 إلى 28 مارس، فيما تقام اختبارات المواطنين خلال يومي 29 و30 من هذا الشهر.

اختبارات براعم الإناث

وتقام اختبارات البراعم الإناث بمقر شعبة التحفيظ النسائية بمنطقة الوعب، خلال الفترة المسائية بدءا من الساعة 8:30 بعد صلاة العشاء، حيث تبدأ اختبارات المقيمات من 25 إلى 27 مارس، فيما تقام اختبارات المواطنات يومي 28 و29 منه.

وتشرف 18 لجنة تحكيم على اختبارات الذكور، فيما تتولى 14 لجنة الإشراف على اختبارات الإناث.

وفي هذا الإطار، أوضحت اللجنة المنظمة للمسابقة أن جميع لجان الاختبارات الخاصّة بالإناث في فرعي الفئات والبراعم، من النساء المُحكّمات المتقنات لحفظ كتاب الله، كما يترأس جميع لجان الاختبارات الخاصة بالذكور في فرعي المسابقة نخبة من الشباب القطري، استمراراً لمسيرتهم في الأعوام الماضية في هذا المجال الرفيع لخدمة القرآن الكريم وأهله.

ونوّهت اللجنة بالنظام الإلكتروني المعتمد في عملية التحكيم بلجان اختبارات المسابقة، مشيرة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة نظم المعلومات قامت قبل عدة سنوات بابتكار هذا النظام الذكي الذي يتيح لكل محكّم تدوين النتائج مباشرة إلكترونياً، ليقوم النظام بحصرها لجميع المتسابقين، ومن ثم تصنيفها لتحديد الفائزين ودرجات وتقدير كل مشارك ومشاركة في المسابقة.

الجوانب التنظيمية

وأكدت اللجنة المنظمة للمسابقة على جاهزيتها لإجراء اختبارات فرعي الفئات والبراعم، وانتهائها من جميع الترتيبات الخاصة بالنواحي التنظيمية والإدارية، مبينة أن عدد المسجلين للمشاركة في منافسات فرعي الفئات والبراعم بلغ (2291) متسابقاً من الذكور والإناث، فيما بلغ إجمالي عدد المسجلين في فرع الفئات المخصص للمواطنين ذكوراً وإناثاً (610) متسابقين، منهم 193 من الذكور و417 من الإناث.

وفي فرع البراعم، بلغ إجمالي عدد المسجلين من المواطنين والمقيمين (1681) متسابقاً، حيث سجل بالفرع (508) من المواطنين منهم 268 من الذكور و240 من الإناث، بينما بلغ عدد المسجلين من المقيمين (1173) متسابقاً، منهم 641 من الذكور و532 من الإناث.

وفي سياق ذي صلة، خصصت اللجنة المنظمة للمسابقة مكافآت مالية قيمة لجميع الفائزين في فرع الفئات حسب التقدير في كل فئة، كما رصدت المسابقة جوائز مالية مجزية لجميع الفائزين في فرع البراعم حسب التقدير، ليتنافس المشاركون في أشرف الميادين، ميدان حفظ القرآن الكريم.

كما خصصت المسابقة جوائز مالية للمتميزين من أصحاب الأصوات الحسنة لفرع الفئات، وجوائز مالية للمتفوقين في كل فئة من الفئات الخمس في الفرع نفسه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo