أطلقت مؤسسة قطر برنامج "حلقات الرياضيات"، الذي يجري تنظيمه بعد الدوام المدرسي، بهدف إذكاء التفكير التحليلي والناقد لدى طلاب المدارس الثانوية ومساعدتهم على تطوير مَلَكة التفكير خارج الصندوق عند حل المعادلات المعقدة والمسائل الرياضية المستعصية، وتزويدهم بفرصة لاستكشاف مواضيع متقدمة في الرياضيات في بيئة تعاونية ومتنافسة.
وينظم البرنامج، جلسات أسبوعية بقيادة أساتذة الرياضيات في ثلاث جامعات شريكة لمؤسسة قطر، وهي: جامعة تكساس إي آند إم، وجامعة كارنيجي ميلون، ووايل كورنيل للطب – قطر، بالإضافة إلى جامعة حمد بن خليفة.
د. أنتوني ويستون: الفائدة التي تعود على الطلاب من خلال التجربة من شأنها توسيع معرفتهم بالعلوم الرياضية وتعميقها
وأعرب أنتوني ويستون، أستاذ مساعد لمادة الرياضيات من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهو عضو في فريق مكون من 12 مسؤولاً عن إعداد البرنامج: عن سعادته بالردود الإيجابية حول البرنامج، ما يعكس الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها "حلقات الرياضيات" بمؤسسة قطر، مشيرا إلى أن الفائدة التي تعود على الطلاب من خلال هذه التجربة تبقى واسعة الأفق، إذْ من شأنها توسيع معرفتهم بالعلوم الرياضية وتعميقها، ومساعدتهم على بناء فهم أوسع للدراسات الجامعية والمهن القائمة على العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. كما تتيح لهم الخروج بفكرة واضحة عن الحياة الجامعية، بفضل تعلمهم على يد مجموعة من الخبراء في مجال الرياضيات.
وأشار ويستون إلى أن هناك إقبالا كبيرا على البرنامج من جلساته الأولى ومستوى عاليا جدًا من المشاركة والحماسة ما يعكس استمتاعهم بالطريقة التي تُدار بها الجلسات.
د. نور الدين مير: إنشاء البرنامج يندرج في سياق جهود تحدي الاعتقاد الخاطئ بأن الرياضيات هي مجرد تمرين لحفظ الأرقام والمعادلات الحسابية
من جانبه، أوضح الدكتور نورالدين مير، أستاذ الرياضيات في جامعة تكساس إي آند إم في قطر، أن إنشاء البرنامج يندرج في سياق جهود تحدي الاعتقاد الخاطئ بأن الرياضيات هي مجرد تمرين لحفظ الأرقام والمعادلات الحسابية، مبينا أن الهدف من "حلقات الرياضيات" بمؤسسة قطر يكمن في تصحيح المفاهيم الخاطئة وتفنيدها، فحل المسائل الرياضية يحتاج للحدس وسرعة البديهة، ويعتمد في الغالب على استيضاح المفاهيم المجردة والربط بينها.
وحسب الدكتور مير، فإن البرنامج يقدم تنسيقًا أكثر مرونة مقارنة بتدريس مقرر الرياضيات التقليدي، حيث تتميز "حلقات الرياضيات" بتنسيق مرن للغاية، ويمكن الطلاب الذين لديهم الحافز من اكتشاف واختبار حدود إمكانياتهم.
من جانبها، أبرزت حليمة بن إسماعيل، باحثة في معهد قطر لبحوث الحوسبة، وأستاذة في جامعة حمد بن خليفة، وأستاذة زائرة في جامعة تكساس إي آند إم في قطر، أن الهدف من "حلقات الرياضيات" بمؤسسة قطر هو تعليم الطلاب كيفية حل المشكلات الرياضية بطريقة سهلة ودقيقة ومبتكرة، مشيرة أنه يجري العمل على عرض مسائل للطلاب تساعدهم على تطوير قدرات معينة، مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والتفكير التحليلي والكمي والقدرة على العمل على أفكار دقيقة ومعقدة، وبناء حجج منطقية وتحديد غير المنطقي منها، والتواصل، وإدارة الوقت"، خاصة أن المشرفين على البرنامج يريدون من الطلاب أن ينظروا إلى الرياضيات على أنها مادة بسيطة لا تتطلب سوى التفكير والمنطق.