دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزارة الثقافة تنظم معرض رمضان للكتاب بمشاركة 79 دار نشر ومكتبة

22/03/2023 الساعة 21:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم، تنظيم معرض رمضان للكتاب في نسخته الثانية خلال الفترة من 30 مارس الجاري وحتى 5 إبريل المقبل، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بمقر درب الساعي في منطقة أم صلال، بمشاركة 79 دار نشر ومكتبة من داخل قطر وخارجها.

وحرصا منها على توسيع أوجه الاستفادة من معرض الكتاب الرمضاني ومواكبة أجواء الشهر الفضيل، تنظم وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ومبادرة قطر تقرأ، عددا من الفعاليات والأنشطة المصاحبة، تتضمن سلسلة محاضرات وندوات دينية وثقافية، ومعرضا للمشاريع الإنتاجية، إضافة إلى أنشطة فنية وتراثية للأطفال والكبار، والاحتفال بليلة القرنقعوه.

وقال سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، في تصريح له بالمناسبة، إن معرض رمضان للكتاب يعد حلقة جديدة في موسم ثقافي عامر بالفعاليات على مدار العام، منوها بأن النجاح الكبير الذي حققه موسم الندوات في نسخته الثانية أثرى المشهد الثقافي والفضاء الفكري البناء حول قضايا تاريخية ومعاصرة، وهذا ما تسعى إليه الوزارة في اهتمامها بمثل هذه الأحداث الثقافية.

وأضاف سعادته:" إن المعرض يستلهم أهدافه من رؤية وزارة الثقافة الرامية إلى تعزيز جهود توطين الكتاب وصناعة النشر في قطر، وإبراز إبداعات الكتاب في شتى المجالات والاحتفاء بأصحابه، فضلا على فتح مجالات أرحب للتعاون بين الكتاب والناشرين بما يدعم تسويق الكتاب وتوسيع دائرة القراء".

وأكد سعادته أن مثل هذه المعارض تسهم في إحياء اهتمام الناس بالكتاب وتسلط الضوء على أهمية القراءة ودورها في حياة الناس، فضلا عن أثرها الممتد على الحركة الثقافية والأدبية في دولة قطر.

من جانبه قال الدكتور غانم بن مبارك العلي المعاضيد، الوكيل المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، إن معرض رمضان للكتاب يستهدف استثمار أجواء الشهر الفضيل في تنمية المعارف الدينية والثقافية والاجتماعية، إضافة إلى إتاحة الفرصة لزوار المعرض لاختيار الكتب المناسبة لمختلف الأعمار في مختلف فروع المعرفة.

ونوه بأن معرض رمضان للكتاب في نسخته الثانية، يحظى بمشاركة متميزة لـ 79 دار نشر ومكتبة (منها 18 دار نشر خاصة بكتب الأطفال) حيث يستقطب 48 دار نشر ومكتبة قطرية، و48 دار نشر خارجية من 14 دولة هي: السعودية، تركيا، الكويت، مصر، الأردن، الإمارات، العراق، سوريا، لبنان، تونس، الجزائر، كندا، المملكة المتحدة، وأستراليا، مؤكدا أن وزارة الثقافة حرصت على اختيار دور النشر المتميزة من خارج دولة قطر والمتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة، فضلا على اختيار أفضل ناشري كتب الأطفال والناشئة، إذ سيتم تقديم كافة أوجه الدعم للمشاركين من خارج قطر لتعزيز مشاركتهم في فعاليات المعرض، مشيرا إلى أن المعرض يفتح أبوابه للزوار يوميا من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

إلى ذلك، يتضمن معرض رمضان للكتاب إقامة مجلس رمضاني لشخصيات عامة ومؤثرة تروي سيرها وتاريخها، إضافة إلى تنظيم سلسلة ندوات ثقافية يومية، وعقد ندوات دينية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك ضمن برنامج دعوي يستهدف مواكبة أجواء الشهر الفضيل وتعميق استفادة الزوار.

وتناقش الندوات الدينية التي تنظم بشكل يومي اعتبارا من الجمعة 31 مارس الجاري وحتى 5 إبريل المقبل، موضوعات تهم الأسرة والمجتمع وتلقي الضوء على ما أولاه الإسلام من اهتمام لكيان الأسرة، وأخلاقيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أسرته والاقتداء به، إضافة إلى بحث آثار وسائل التواصل الاجتماعي على التماسك الأسري، وغيرها من القضايا الراهنة.

جدير بالذكر أن إقامة معرض رمضان للكتاب للمرة الثانية على التوالي يأتي تجسيدا لحرص الوزارة على تعزيز وزيادة الارتباط بالقراءة والكتاب، وذلك من خلال تكثيف المبادرات والبرامج الداعمة لها لجميع فئات المجتمع وكافة الأعمار.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo