دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تلفزيون قطر يبث حلقات جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان

22/03/2023 الساعة 22:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، عن انطلاق بث حلقات جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم، في دورتها السادسة 2023، عبر تلفزيون قطر، طوال شهر رمضان المبارك.

ومن المقرر بث حلقات التصفيات الأولى لعدد مئة متأهل، في 20 حلقة، بواقع خمسة متسابقين في كل حلقة، يتم اختيار فائز واحد من بينهم، وفي تصفيات النصف النهائي يتنافس 20 متسابقاً، يضاف إليهم خمسة متسابقين احتياطيين، على مدار خمس حلقات، يتأهل منها خمسة متسابقين، على أن تبث الحلقة النهائية، التي يتم من خلالها تحديد المراكز الثلاثة الأولى في 26 من شهر رمضان الفضيل.

والمتأهلون المئة الذين اختارتهم لجنة الفرز من أصل 1273 مشاركاً، يمثلون 13 دولة عربية و18 دولة غير عربية، حيث تأهل 58 مشاركا من الدول العربية، من بينهم 20 متنافسا من المغرب العربي، و17 متنافساً من بلاد الشام والعراق، و17 متنافساً من مصر والسودان، و4 متنافسين من دول الخليج العربي، فيما بلغ تعداد المتأهلين من الدول غير العربية نحو 42 متنافسا.

وأعرب المتأهلون لخوض تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في مراحلها الثلاث عن سرورهم بالتأهل لمرحلة التصفيات الأولية، والتي تضم مئة متسابق، ووصفوا الجائزة بأنها من أكثر المسابقات الدولية قوة نظراً لاستيعابها لعدد كبير من المشاركين من مختلف دول العالم.

وفي هذا الصدد، أعرب مصطفى حليمي من أفغانستان عن إشادته بالقائمين على هذه الجائزة، التي تميزت بتنوع المشاركين فيها من كل دول العالم العربي والإسلامي، مشيراً إلى أن رحلته مع القرآن بدأت منذ أن كان في سن الثامنة، ويأمل أن يكون من الفائزين الثلاثة الأوائل في هذه الجائزة ذات السمعة العالمية.

بدوره، أعرب المتسابق عبدالله محمد الدغري من المغرب، عن ثقته في أن الفوز في مثل هذه المسابقات الدولية متوقف على توفيق الله، وليس مجرد استعداد فقط، واستدرك قائلاً: استفدت من مشاركتي السابقة في هذه الجائزة من ملاحظات لجنة التحكيم، ولابد للإنسان أن يستفيد من أخطائه السابقة ويراكم تجاربه، مؤكداً أن اختياره ضمن أفضل مئة مشارك هو في حد ذاته إنجاز مدعاة للفخر والاعتزاز.

وأعرب في ختام حديثه عن شكره وامتنانه للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وبوجه خاص اللجنة المشرفة على جائزة التلاوة لسعيهم في خدمة كتاب الله وأهل القرآن.

من جانبه عبر المتسابق أحمد صافي الحلبي من سوريا، عن سعادته بالمشاركة في هذه المسابقة المتميزة التي تجمع خيرة شباب هذه الأمة الذين شغلهم الله تعالى بكتابه، فمثل هذه اللقاءات تمكن المتسابق من التعرف على ثقافة الشعوب الأخرى لقوله تعالى (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)، معرباً عن شكره للحي الثقافي كتارا، وللقائمين على جائزة التلاوة والداعمين لها ولجان تحكيمها، وكل من له يد في هذه المسابقة.

وقال المتسابق محمد عبدالحميد من مصر، الذي يحمل شهادة في الصيدلة:" بدأت حفظ القرآن الكريم في سن التاسعة وأتممت الحفظ في عمر 13 سنة وتحصلت على إجازة من مشايخ معروفين في قراءة حفص.. وآمل أن تحافظ هذه الجائزة على تألقها وتفوقها بين المسابقات المماثلة، خدمة للقرآن وأهله".

وقال رفيع الله يوسفي من باكستان إن وجوده بين مشاركين من كل الدول العربية والإسلامية يعد شرفا كبيرا، لأنهم جميعاً قراء كرام، مشيراً إلى أن علاقته مع القرآن بدأت منذ سن السابعة.

جدير بالذكر، أن قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن تبلغ 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.

وتهدف جائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، وتحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وتسعى إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله - جل وعلا- فهما وأداء وتدبرا.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo