دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

4 دول عربية "الأكثر تضررا" من أزمة "سيليكون فالي"

24/03/2023 الساعة 15:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

من المرجح أن تتأثر المنطقة العربية بالأزمة المصرفية الحالية التي امتدت من أمريكا إلى أوروبا، خاصة الدول التي تعاني من شح الدولار ومن مشاكل اقتصادية، وفق ما أكده خبراء ومختصون تحدثوا لبرنامج "سيناريوهات" على قناة الجزيرة.

وقال الأستاذ المساعد في الاقتصاد بجامعة قطر، جلال قنّاص، إن كثيرا من الصناديق السيادية العربية والخليجية توجد في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بحثا عن الأرباح وتنويع الاقتصاد، ولكنها موجودة في أماكن فيها مخاطرة قد تكون لها تداعيات، مشيرا إلى أنه بعد الانهيار المفاجئ لبنكي "سيليكون فالي" و"كريدي سويس" انخفضت الأسهم بكل الدول الخليجية وكذلك البورصة.

وتجنبا لانعكاس الأزمة المصرفية على الدول العربية، رأى قنّاص، في حديثه من برنامج "سيناريوهات"، ضرورة التحول إلى الاستثمارات الحقيقية وليس البقاء في الاستثمارات التجارية والربحية القصيرة.

من جهته، توقع أستاذ الاقتصاد في كلية أوكلاند الأميركية مصطفى شاهين أن تتأثر بعض الدول العربية بالأزمة المصرفية في الولايات المتحدة وأوروبا، خاصة مصر والسودان وتونس ولبنان، حيث ستعاني هذه الدول من ارتفاع أسعار الدولار والذهب، وارتفاع الأسعار عموما في مقابل انخفاض قيمة العملة الوطنية.

أما الدول الخليجية، فوصفها بأنها من أفضل الاقتصادات في العالم من ناحية القوة المالية والمؤشرات؛ فمثل قطر والكويت والسعودية وغيرها فإن هناك احتياطيات مالية ضخمة جدا بالدولار تستطيع أن تنقذ أي بنك يتعرض لأزمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo