مصر.. الكشف عن مبنى ضخم يعود لفترة الأسرة السادسة والعصر البطلمي

25/03/2023 الساعة 19:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم، العثور على مبنى ضخم من عصر الأسرة السادسة، وأكثر من 2000 من رؤوس الكباش المحنطة التي تعود للعصر البطلمي، وذلك في معبد الملك رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس في محافظة سوهاج جنوب مصر.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن هذا الكشف الذي يعود للبعثة الأثرية الأمريكية التابعة لجامعة نيويورك، يزيل الستار عن تفاصيل مهمة في حياة وتاريخ معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس والمنطقة المحيطة به، والأهمية الأثرية والتاريخية له، مما يساهم بشكل كبير في معرفة حضارة لأكثر من ألفي عام، منذ الأسرة السادسة وحتى العصر البطلمي.

FsFF8AXWIAE-l0T
وأضافت الوزارة: " أن البعثة كشفت أيضا عن عدد من الحيوانات المحنطة بجانب رؤوس الكباش، والتي عثر عليها موضوعة في إحدى غرف المخازن".

من جانبه، قال الدكتور سامح إسكندر رئيس البعثة: " المبني الضخم المكتشف والذي يعود إلى عصر الأسرة السادسة، يمتاز بتصميم معماري مختلف وفريد بجدرانه السميكة الضخمة، حيث يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار"، لافتا إلى أن هذا المبنى سيساهم بشكل قوي في إعادة النظر والتفكير في أنشطة وعمارة الدولة القديمة في أبيدوس، وعن طبيعة وشكل المكان والأنشطة التي كانت تتم فيه قبل إنشاء رمسيس الثاني لمعبده والملحقات التي تحيط به.

FsFF7CqWAAAQ-a-
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo