بعد قرار بوتين.. أوكرانيا تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن

26/03/2023 الساعة 19:41 (بتوقيت الدوحة)
وزارة الخارجية الأوكرانية
وزارة الخارجية الأوكرانية
ع
ع
وضع القراءة

طالبت أوكرانيا اليوم باجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سينشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروس.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان لها، "تنتظر أوكرانيا إجراءات فعّالة من قبل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا لمواجهة الابتزاز النووي الذي يمارسه الكرملين"، مضيفة أنها تطالب بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي فورًا من أجل هذا الغرض.

من جانبه قال أوليكسي دانيلوف أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني اليوم إن خطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس سيزعزع استقرار تلك الدولة، واتهم موسكو باحتجاز "مينسك" "رهينة"، بحسب تعبيره.

واعتبر أوليكسي قرار بوتين بأنه خطوة صوب زعزعة استقرار بيلاروس.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أمس "السبت"، أن بلاده وبيلاروس اتفقتا على نشر أسلحة نووية تكتيكية على الأراضي البيلاروسية، لافتا إلى أن مرابض الطائرات المخصصة لهذا الغرض قيد الإنشاء، وستصبح جاهزة اعتبارا من يوليو المقبل. وقال بوتين إن روسيا نشرت بالفعل عشر طائرات في بيلاروس قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، كما نقلت عددا من أنظمة الصواريخ التكتيكية من طراز إسكندر القادرة أيضا على حمل تلك الأسلحة.

ويأتي الإعلان الروسي تحذيرا لحلف شمال الأطلسي "الناتو" من مغبة دعمه العسكري المتواصل لأوكرانيا، لاسيما مع إعلان بريطانيا مؤخرا عزمها إرسال ذخيرة إلى أوكرانيا تحوي اليورانيوم المنضب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo