قطر للطاقة تعزز رقعة تواجدها في الاستكشاف البحري قبالة سواحل كندا

29/03/2023 الساعة 11:21 (بتوقيت الدوحة)
خريطة توضيحية
خريطة توضيحية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت قطر للطاقة اتفاقية مع شركة إكسون موبيل كندا، للاستحواذ على حصة من رخصتي استكشاف بحري قبالة شواطئ مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا.

وبموجب الاتفاقية، تمتلك قطر للطاقة حصة مشاركة بنسبة 28 بالمئة في رخصة الاستكشاف EL 1167، حيث يستمر التحضير لأنشطة الاستكشاف في بئر "غيل". وتحتفظ كل من إكسون موبيل كندا (المشغل) بحصة 50 بالمئة، وشركة سينوفاس للطاقة بحصة 22 بالمئة. كما تمتلك قطر للطاقة حصة بنسبة 40 بالمئة في رخصة الاستكشاف EL 1162، بينما تحتفظ إكسون موبيل كندا (المشغل) بحصة 60 بالمئة المتبقية.

وقد حصلت الاتفاقية على جميع الموافقات اللازمة من مجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للبترول البحري (C-NLOPB).

وفي هذا السياق، أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، أن التوقيع على هذه الاتفاقية مع الشريكة الاستراتيجية إكسون موبيل، يعزز من التواجد في مناطق الاستكشاف الأطلسية الكندية، والتي هي جزء من جهود نمو قطر للطاقة الدولي، متطلعا إلى مواصلة العمل في بيئة الأعمال الكندية التنظيمية والشفافة والمستقرة.

وأضاف سعادته "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأتقدم بالشكر لمجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للبترول البحري الذي دعم هذه الاتفاقية، ولشريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل على تعاونهم في الوصول إلى الاتفاق، وأتطلع لحملة استكشاف ناجحة مع شريكتينا".

وتقع المنطقتين البحريتين موضوع الاتفاقية في مياه تتراوح أعماقها بين 100 و1,200 متر، وتغطيان مساحة تتراوح بين 1,420 و2,400 كيلومتر مربع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo