دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"العنابي" ينتظر قرعة كأس آسيا للناشئين تحت 17 عاما

29/03/2023 الساعة 11:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تقام غدا الخميس مراسم قرعة كأس آسيا للناشئين تحت 17 عاما 2023، في العاصمة التايلاندية بانكوك، حيث تنظم البطولة في مدينتي بانكوك وتشونبوري بتايلاند على مدار 18 يوما، من 15 يونيو حتى 2 يوليو المقبلين.

وسيتم توزيع المنتخبات الـ 16 المتأهلة إلى نهائيات النسخة الـ 19 من البطولة القارية على أربع مجموعات، حيث تم تصنيف المنتخبات المشاركة وفقا لترتيبها النهائي في النسخة الماضية في ماليزيا مع وضع تايلاند المضيفة في المستوى الأول.

مستويات المنتخبات

وصنف منخبنا الوطني في المستوى الرابع بجانب كل من الصين وأوزبكستان ولاوس، عقب عودتهم إلى نهائيات البطولة القارية بعد أن غابوا عن النسخة الأخيرة.

وستتواجد اليابان، الفائزة ثلاث مرات باللقب، في المستوى الأول إلى جانب الدولة المضيفة، وينضم إليهما مفاجأة نسخة 2018 التي احتلت الوصافة طاجيكستان، وكوريا الجنوبية التي احتلت المركز الثالث في النسخة التي جرت في كوالالمبور منذ ما يقرب من خمس سنوات.

أما أستراليا، التي تأهلت إلى قبل النهائي في أعوام 2010 و2014 و2018، فقد احتلت مكانها في المستوى الثاني، إلى جانب إيران بطلة نسخة 2008، واليمن الوصيفة عام 2002، والهند التي استضافت نسخة 2016.

وجاء في المستوى الثالث المتأهلون لربع نهائي 2014، ماليزيا وفيتنام، بالإضافة إلى أفغانستان التي ستظهر للمرة الثانية فقط في البطولة، والسعودية الفائزة باللقب مرتين.

المشاركة الـ 11 للعنابي 

وكان المنتخب القطري، الذي سيدون ظهوره في النهائيات للمرة الـ 11 في تاريخه، قد حجز بطاقة العبور للبطولة القارية بقيادة المدرب إبراهيم الشافعي بصدارته المستحقة للمجموعة الثالثة، بعد أن جمع 10 نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل واحد في التصفيات التي استضافتها العاصمة العمانية مسقط في أكتوبر 2022، حيث تغلب على كل من المنتخب اللبناني بأربعة أهداف مقابل هدف، وعلى المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف واحد، وعلى المنتخب العماني مستضيف المجموعة بهدفين لهدف، وتعادل بهدف لمثله مع المنتخب البحريني.

وجاء المنتخب العماني ثانيا في المجموعة بـ 7 نقاط، فيما حل المنتخب العراقي ثالثا برصيد خمس نقاط، ومنتخب البحرين رابعا بأربع نقاط، وأخيرا المنتخب اللبناني برصيد نقطة واحدة.

ودخل المنتخب القطري منذ شهر فبراير الماضي معسكرا تحضيريا، وخاض بعض المباريات الودية بعد أن استدعى الجهاز الفني 24 لاعبا، هم: عبد العزيز جعفري، وأواب عبد الله، وجلال الشرقاوي، وتحسين محمد، وجاسم الحمد، وفهد الهاجري، ومحمد معتصم، ودخيل الحمد من نادي (الدحيل)، وأوس عادل، وراشد منير، وفيصل محمد، ويزن صالح، وبسام عادل، وخالد الشعيبي، وأحمد المغني من (السد)، ويوسف زياد، وعلي محمد، وأحمد ناصر من (الأهلي)، وإسماعيل الأحرق، وزياد محمد، وأنس محمد من (الغرافة)، وغانم السليطي، وسالم رضا من (العربي)، وإيثيان أندرادي من (الريان).

المنتخبات المتأهلة

وتأهل إلى النهائيات القارية، التي اختيرت تايلاند لاستضافتها مؤخرا بقرار من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في اجتماعه خلال يناير الماضي، منتخبات: قطر واليابان وماليزيا والسعودية واليمن وإيران وأستراليا وطاجيكستان وأوزبكستان وفيتنام، التي تصدرت مجموعاتها في التصفيات، إلى جانب أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في التصفيات وهي : كوريا الجنوبية والصين وأفغانستان والهند وتايلاند ولاوس.

وشهدت التصفيات خوض 70 مباراة سجلت خلالها 344 هدفا، وتملك أستراليا الرصيد الأكبر من الأهداف بـ 36 هدفا خلال مبارياتها الثلاث في المجموعة السابعة، بما في ذلك نتيجة (23 - صفر) أمام جزر ماريانا الشمالية، فيما أحرزت الصين 21 هدفا، في حين جاءت إندونيسيا برصيد 20 هدفا.

وأنهت ثمانية من المنتخبات التي تصدرت جدول الترتيب في المجموعات الـ 10 التصفيات بالعلامة الكاملة، في حين فقد كل من المنتخب القطري متصدر (المجموعة الثالثة) والماليزي متصدر (المجموعة الثانية) نقطتين فقط خلال التصفيات.

وتأهلت كل من اليابان (المجموعة الأولى)، واليمن (المجموعة الخامسة)، وفيتنام (المجموعة السادسة)، وطاجيكستان (المجموعة الثامنة)، إلى النهائيات دون أن تهتز شباكها بأي هدف.

وتشهد النهائيات القارية في نسختها الجديدة تأهل ثمانية من الأبطال السابقين، حيث تتطلع اليابان الحاصلة على اللقب أعوام (1994، 2006، 2018)، إلى المحافظة على لقبها الأخير. أما الأبطال السابقون الذين حسموا تأهلهم فهم: الصين (1992، 2004)، إيران (2008)، العراق (2016)، كوريا الجنوبية (1986، 2002)، السعودية (1985، 1988)، أوزبكستان (2012)، قطر (1990).

يشار إلى أن المنتخبات الأربعة التي تحتل الصدارة في نهائيات كأس آسيا تحت 17 عاما 2023 سوف تتأهل إلى نهائيات كأس العالم للناشئين 2023 في بيرو.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo