دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بن غفير لأمريكا: لسنا نجمة في عَلمكم

29/03/2023 الساعة 12:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وجّه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، رسالة شديدة اللهجة إلى الرئيس الأمريكي قائلاً إنه على جو بايدن وإدارته أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلة وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة. وذلك على خلفية دعوات واشنطن حكومة نتنياهو للتراجع عن قانون "الانقلاب القضائي" المثير للجدل.

وتصاعد التراشق الكلامي بين أمريكا وإسرائيل خلال اليومين الماضيين، فقد وصل إلى حد قيام مسؤولين أمريكيين بتوجيه رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يحذرونه فيها من استفزاز الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحسب ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء.

غانتس قال في تغريدة بحسابه الرسمي على تويتر: "الرئيس بايدن أرسل جرس إنذار عاجل للحكومة الإسرائيلية الليلة". وأضاف: "تدمير العلاقات مع الولايات المتحدة، أفضل صديق لنا وأهم حليف لنا، هو هجوم استراتيجي".

وتابع المسؤول الإسرائيلي السابق: "يجب على نتنياهو أن يوجه طواقم التفاوض الخاصة به فيما يتعلق بالتشريعات القانونية، للتحرك بسرعة لتصحيح الوضع والحفاظ على الديمقراطية الإسرائيلية التي هي أساس هذه القيم". كما دعا غانتس نتنياهو إلى الإعلان عن إعادة وزير الدفاع يوآف غالانت إلى منصبه.

من جانبه رفض الرئيس الأمريكي، بايدن، ادعاءات تدخل بلاده في شؤون إسرائيل الداخلية، وذلك على خلفية موجة الاحتجاجات التي تشهدها الأخيرة.

وفي رده على سؤال أمام الصحفيين في البيت الأبيض، عقب عودته من فعالية له بولاية كارولينا الشمالية عما إذا كان قلقاً على الديمقراطية الإسرائيلية عقب الاحتجاجات الأخيرة التي تشهدها، قال بايدن إنه قلق، شأنه في ذلك شأن العديد من الداعمين بشدة لإسرائيل.

وأضاف أن إسرائيل تمر بمرحلة صعبة، وإنه يجب إيجاد حل لهذه الأزمة، معرباً عن أمله في أن يتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "الإصلاحات القضائية" التي أشعلت فتيل الاحتجاجات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo