ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر

"التخطيط والإحصاء" ينظم ورشة حول دمج أهداف التنمية المستدامة

30/03/2023 الساعة 16:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظم جهاز التخطيط والإحصاء، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ورشة عمل حول إدماج خطة التنمية المستدامة 2030 ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر، بمشاركة جميع صناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة العاملة في الدولة.

وتهدف هذه الورشة التي عقدت مؤخرا، إلى تسهيل المواءمة المنهجي والمعزز لأهداف التنمية المستدامة ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2023 ـــ 2030.

وأوضح السيد محمد عبدالعزيز النعيمي، مساعد رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، في كلمته الافتتاحية أن ورشة العمل تهدف إلى تحديد إطار يمكن من خلاله دمج أهداف وغايات خطة التنمية المستدامة 2030 ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، لافتا إلى أن فعاليات الورشة ركزت على تحديد أولويات التنمية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ومؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بها.

بدوره، قال الدكتور بيبلوف تشودري، الممثل الفني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورئيس المكتب في قطر: "توفر ورشة العمل التشاورية فرصة قيمة ومناسبة لضمان استيعاب طموحات أهداف التنمية المستدامة بشكل جيد ودمجها في استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر، ولتسريع التقدم في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة وقادرة على تعزيز تنميتها وضمان رفاه شعبها لأجيال قادمة".

وأضاف الدكتور تشودري، يتشرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشراكته مع جهاز التخطيط والإحصاء، مشيدا بالجهاز وإشراكه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالات الشقيقة للأمم المتحدة في عملية التخطيط المهمة في دولة قطر.

وشارك في الورشة كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واليونيسف، ومنظمة العمل الدولية، واليونسكو، والمنظمة الدولية للهجرة، ومفوضية شؤون اللاجئين، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية، ومركز التحليل والتواصل التابع للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة في الدوحة.

وقد استقطب مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطر خبراء تقنيين بارزين، مثل الدكتور غونزالو بيزارو، والسيد خافيير بلانكو، والسيدة ألكسندرا فوزي، من شبكة السياسات العالمية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عمان لتقديم التوجيه والتحليل الفني.

يشار إلى أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما فيها دولة قطر، تبنت خطة التنمية المستدامة 2030 في عام 2015. ومنذ ذلك الحين، يقدم جهاز التخطيط والإحصاء تقييمات وتقارير منتظمة عن التقدم الذي تحرزه دولة قطر نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo