دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الرعاية الصحية الأولية" تنشر نتائج التقييم الأول للطلبة المصابين بالربو

30/03/2023 الساعة 17:40 (بتوقيت الدوحة)
مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
ع
ع
وضع القراءة

نشرت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، نتائج أولية لتقييم أجرته في 140 مدرسة حكومية (من مختلف المراحل الدراسية) على 1054 طالبا وطالبة مصابين بالربو في إطار تنفيذ برنامج المدارس الصديقة للربو.

وكانت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، من خلال إدارة الصحة المدرسية، قد استكملت التقييم الأول للطلبة المصابين بالربو في المدارس الحكومية ضمن تنفيذ برنامج المدارس الصديقة للربو بكافة المدارس الحكومية في الدولة، حيث يتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون والتنسيق مع قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة.

وأشارت نتائج التقييم إلى أن الـ 1054 طالبا وطالبة المصابين بالربو يتوزعون بين 644 طالبا وطالبة بالمدارس الابتدائية، و227 طالبا وطالبة بالمدارس الإعدادية و 183 طالبا وطالبة بالمدارس الثانوية، بينما كانت نسبة الطلبة القطريين تمثل النسبة الأكبر من الطلبة المصابين بالربو بـ 70% (723 طالبا وطالبة).

كما أظهرت النتائج الأولية ان أولياء أمور ما يقارب من 700 طالب وطالبة لم يزودوا تمريض الصحة المدرسية بالخطة العلاجية على الرغم من تواصل وطلب تمريض الصحة المدرسية المتكرر لذلك، بينما قام أولياء أمور 363 من الطلبة بتزويد تمريض الصحة بالخطة العلاجية المحدثة من قبل الطبيب المعالج.

كما أظهرت النتائج أن 998 من الطلبة المصابين بالربو يشاركون في الأنشطة الرياضية بالمدرسة جزئياً أو كليا، في حين أن 41 منهم لا يشاركون في الأنشطة الرياضة و15 آخرين يمثلون جزءا من الفريق الرياضي بالمدرسة.

تجدر الإشارة إلى أنه ولأول مرة تم تطبيق واستخدام نظام الملفات الصحية الإلكترونية للطلبة في المدارس حيث تمكنت كوادر تمريض الصحة المدرسية من توثيق نتائج التقييم الأول على نظام الملف الصحي الالكتروني للطالب الذي يتيح للطبيب المعالج بكافة المؤسسات الطبية (مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب) من متابعة الحالة الصحية للطالب وتوصيات الطبيب المعالج.

يذكر أن مؤسسة الرعاية الأولية تطبق برنامج المدارس الصديقة للربو في جميع المدارس الحكومية، من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر، بشكل سنوي، وذلك لتحسين نوعية الحياة والنتائج الصحية للأطفال المصابين بالربو في المدارس.

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo