الصالات الرياضية.. متنفس صحي للشباب في رمضان المبارك

30/03/2023 الساعة 18:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تعتبر ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك من العادات الصحية التي يحرص عليها الشباب، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، حيث يختلف الشهر عن بقية شهور السنة في النظام الغذائي وساعات النوم، ويعد الشهر الفضيل فرصة مثالية لممارسة الأنشطة الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

وتشهد الصالات والأندية الرياضية في مختلف أنحاء دولة قطر إقبالا كبيرا من الشباب خلال شهر رمضان لاكتساب اللياقة البدنية العالية والمحافظة على الرشاقة وتنشيط الدورة الدموية ونفض الخمول والكسل والتخلص من الطاقة السلبية.

وأكد عدد من مرتادي الصالات الرياضية، حرصهم على ممارسة الرياضة في كل وقت وتحديدا خلال شهر رمضان، خاصة أن الدولة تشجع على الرياضة من خلال توفيرها لبنية تحتية تساعد على ذلك من خلال وجود مسارات للمشاة وركوب الدراجات الهوائية، بلغت في مجملها "2643 كيلومترا"، وأكثر من "100" منشأة رياضية في الدولة، ومجموعة من الحدائق والمرافق والشواطئ.

وقال الشاب علي صالح في تصريح لوكالة الأنباء القطرية: إن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان أمر ممتع جدا ويساهم في تخفيف الوزن، ناصحا الشباب بممارسة الرياضة طيلة السنة وليس في شهر معين.

وأكد أن الصالات الرياضية تعتبر وجهة الشباب خلال شهر رمضان لممارسة مختلف أنواع الرياضة، في وقت واحد بنفس المكان.

وبدوره، أكد الشاب عبدالرحمن محمود أنه يحرص يوميا عقب صلاة التراويح على الذهاب إلى إحدى الصالات الرياضية لممارسة رياضته المفضلة، وهو واحد من مجموعة كبيرة من الشباب، تحرص على ارتياد الصالات الرياضية في رمضان لممارسة هوايتهم.

وقال عبدالرحمن في تصريح مماثل، إن ممارسة الرياضة تعتبر نمط حياة لديه، ولا يستطيع التخلي عنها، وهو ما يجعله يتمتع بالنشاط والحيوية طوال الوقت، موضحا أنه يمارس الرياضة في إحدى الصالات الرياضية ووجد فرقا كبيرا وتحولا في جسده ونشاطه، بالإضافة إلى تعديل النوم والأكل وشعوره بالقوة والنشاط طوال اليوم.

من جانبه أوضح سيد عمر عطا مدرب دولي لرياضة الـ"كيك بوكسينغ" أن الصالات الرياضية تشهد إقبالا كبيرا من الشباب في شهر رمضان المبارك، حيث يحرص الجميع على المحافظة على الصحة ومحاربة السمنة، مبينا أن هذه الصالات لديها أنشطة متنوعة تناسب كل فئة عمرية، وتلبي حاجة ورغبة الإنسان في ممارسة الرياضة.

وقال عطا في تصريح لوكالة الأنباء القطرية: "لدينا لاعبون من مختلف الفئات السنية براعم وشباب وناشئين وأطفال ورجال ونسعى لتطوير اللعبة في قطر".

وأضاف أن ممارسة الرياضة تمنح الشباب الثقة في النفس والقوة والعزيمة، وهو الأمر الذي يظهر في الإقبال الكبير على المشاركة في مختلف الصالات، وممارسة مختلف الرياضات، خاصة ما يتعلق ببناء الجسم، وذلك بجانب رياضة "الكيك بوكسينج" التي بدأت تنتشر في البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وأشار المدرب إلى أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان تساهم في تخفيف الوزن وحرق الدهون، خاصة أن الأكلات الرمضانية تحتوي على الكثير من السكريات والدهون، لافتا إلى أن هناك بعض الفئات التي تعاني من الأمراض مثل ارتفاع الضغط والسكري، ويمارسون الرياضة من أجل المحافظة على صحتهم .

ودعا المدرب سيد عمر عطا، الجميع إلى ممارسة الرياضة، التي تناسب أعمارهم، واستثمار وقت الفراغ في الرياضة، مبينا أن الصالات الرياضية أصبحت متنفسا للعديد من الشباب حتى أولئك الذين لا يولون أهمية كبيرة للرياضة، ولكنهم يقدمون على الممارسة من أجل المحافظة على صحتهم.

ومن جهته، أكد وسام عقل مساعد مدرب في إحدى الصالات الرياضية، أن إقبال الشباب على ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان يتفاوت حسب الأوقات فمنهم من يحبذ الممارسة قبل الإفطار ومنهم من يختار ممارستها بعد صلاة التراويح.

وقال عقل في تصريح لوكالة الأنباء القطرية: إنهم في الصالات الرياضية يسعون إلى تنظيم الأوقات للصائمين لممارسة الرياضة، حيث تخصص أكثر الفترات الصباحية لفئة الأطفال، والفترة المسائية لفئة الشباب .

وأوضح أن الهدف من ممارسة الرياضة في شهر رمضان هو المحافظة على رشاقة الجسم واللياقة البدنية وتخفيف الوزن خاصة أن الوجبات الغذائية عادة ما تحتوي على سعرات حرارية عالية، فيستحسن أن يقوم الشخص بتمارين رياضية خفيفة وليست شاقة بعد الأكل على الأقل "3 مرات" في الأسبوع .

ويستهوي العديد من الشباب في دولة قطر خلال الشهر الفضيل ممارسة الرياضة، حيث يضع البعض جدولا ذاتيا لذلك، فمنهم من يحبذ ممارسة الرياضة قبل الإفطار والقيام بتمارين رياضية خفيفة، وتجنب التمارين الشاقة التي تتطلب مجهودا عاليا، وتؤدي إلى الإرهاق الزائد والعطش الشديد، ومنهم من يحبذ ممارسة الرياضة بعد الإفطار، حيث يقبلون عليها بشغف بعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح، لشغل أوقاتهم والمحافظة على صحتهم.

ونظرا لأهمية الرياضة خلال شهر رمضان، فقد أصدر مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي "سبيتار"، العام الماضي دليلا توجيهيا، هو الأول من نوعه، تناول عدة محاور تخص ممارسة الرياضة للأصحاء خلال شهر رمضان، بالنسبة للرياضيين المحترفين وللأفراد الأصحاء من عامة المجتمع وهواة الرياضة، بالإضافة إلى الوقت المناسب لممارسة الحصص التدريبية قبل وبعد الإفطار، وتنظيم التدريب من حيث مبدأ التكرار وشدة التمارين والوقت ونوع التدريب الأمثل، والتغذية وشرب السوائل وطرق تبريد الجسم دون إهمال الأثر النفسي والروحي والجوانب الاجتماعية والمعرفية لشهر رمضان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo