رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ووزير الصحة العامة تدشنان الأعمال الفنية المعروضة في "حمد الطبية"

30/03/2023 الساعة 19:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دشنت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، اليوم، بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية، الأعمال الفنية التي شاركت بمعرض "Outbreak" أو "اندلاع" من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام والذي أقيم في عام 2020 .

والمعرض مستوحى من جهود التصدي لجائحة فيروس كورونا "كوفيد - 19"، حيث قُدمت هذه الأعمال الفنية مساهمة من متاحف قطر لعرضها في مستشفيات ومرافق مؤسسة حمد الطبية المختلفة.

وعقب التدشين، اصطحبت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في جولة بمرافق مركز صحة المرأة والأبحاث للاطلاع على الأعمال الفنية المعروضة بالمركز، والتي تأتي ضمن الشراكة الفريدة بين مؤسسة حمد الطبية ومتاحف قطر.

وقد ضمت الأعمال الفنية المعروضة "تجربة التأمل" للفنانة أنفال الكندري، و"استهلاك المستهلك" للفنان محمد السويدي، و"استعادة الطبيعة" للفنانة الشيخة روضة آل ثاني، ومنحوتة "Bahrani Baby" أو (الطفل بحراني) المعروضة في مركز صحة المرأة والأبحاث وهي للفنان الشهير عراقي المولد والمقيم في قطر أحمد البحراني.

وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة إن الشراكة بين مؤسسة حمد الطبية ومتاحف قطر تعكس تزايد أهمية الفن في مرافق الرعاية الصحية، حيث تشير العديد من الدراسات إلى الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يحدثه الفن في عملية شفاء وتعافي المرضى.

وأضافت سعادتها أن للفن العديد من الفوائد على مستوى الصحة البدنية والنفسية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن إضفاء لمسة فنية داخل المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية يمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر أو الاكتئاب لكل من المرضى وكوادر الرعاية الصحية.

وأوضحت أن الفن يساعد على تحويل البيئة العلاجية المعتادة إلى بيئة أكثر قدرة على تقديم الرعاية الحانية وتمنح مصدرا للإلهام مما يعزز شفاء المرضى.

وعبرت سعادة وزير الصحة العامة عن شكرها لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني ولمتاحف قطر على تعاونهم ودعمهم المستمر وجلب هذه القطع الفنية الرائعة والمتنوعة إلى مستشفيات مؤسسة حمد الطبية وإعطاء الفرصة للمرضى والزوار وفرق الرعاية الصحية للاستمتاع بها وتأملها.

جدير بالذكر أن مستشفيات مدينة حمد بن خليفة الطبية ومركز المها بمستشفى الوكرة يعرضون أعمالا فنية من إبداعات نحو 24 من المواهب المحلية.

وكانت هذه الأعمال قد ظهرت سابقا في معرض "Outbreak" الذي تناول واقع العالم خلال جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، بالإضافة إلى تكريم كوادر الخطوط الأمامية في دولة قطر والأبطال الذين استمروا في القيام بدور مهم وحاسم لضمان سلامة الجميع خلال تلك الجائحة.

كما تتضمن الأعمال الفنية الأخرى المعروضة بمرافق مؤسسة حمد الطبية أعمالا تعرض في إطار التعاون مع المصورة العالمية الشهيرة آن جيديس وقطع ومنحوتات فنية إسلامية تاريخية أخرى.

من جهة ثانية قامت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني وسعادة الدكتورة حنان محمد الكواري بزيارة المرضى بمركز قطر لإعادة التأهيل، والاطلاع على مجموعة من خدمات إعادة التأهيل المتقدمة التي يوفرها المركز، بما في ذلك مرفق "الطريق السهل-Easy Street" لإعادة التأهيل ومختبر تحليل المشي ووحدة العلاج الطبيعي.

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo