دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

وثيقة تكشف رؤية الجيش السوداني لدمج قوات الدعم السريع

31/03/2023 الساعة 15:34 (بتوقيت الدوحة)
الجنرال عبد الفتاح البرهان
الجنرال عبد الفتاح البرهان
ع
ع
وضع القراءة

حصلت قناة الجزيرة على وثيقة مهمة تم تقديمها في ورشة الإصلاح الأمني والعسكري، المنعقدة في الخرطوم، ولم تدرج ضمن توصيات الورشة.

وقال الموقع الرسمي للقناة "الجزيرة نت"، اليوم الجمعة، أن الوثيقة تشمل رؤية القوات المسلحة لعملية دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني.

يأتي هذا الكشف بعد ورود أنباء عن تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي بين العسكريين والقوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري -الذي كان مقررا غدا السبت- بسبب خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت مصادر عسكرية سودانية للجزيرة إن الجيش غير راضٍ عن هذه الورقة التي قدمها ممثل قوات الدعم السريع في الورشة، لكونها لم تتناول خطوات دمج هذه القوات داخل الجيش.

وبحسب الوثيقة التي حصلت عليها الجزيرة وأكدت مصادر عسكرية رفيعة صحتها، يرى الجيش أن يتم الدمج والتحديث خلال الفترة الانتقالية التي تمتد لسنتين، وبالتوازي مع الحركات المسلحة، ووفق جداول الترتيبات الأمنية باتفاق جوبا.

وطالب الجيش بوقف التجنيد ووقف فتح معسكرات جديدة ووقف الانفتاح والانتشار إلا بالتنسيق مع الفرق العسكرية، والتي ستبدأ مع التوقيع على الاتفاق النهائي.

وجاء في الرؤية أنه لا يتم أي انتشار للقوات الدعم السريع إلا بالتنسيق مع الجيش، مع إخضاع استثمارات هذه القوات لإشراف وزارة المالية، ووقف أي تعاقدات خارجية لتزويدها بالسلاح وأن يتم ذلك عبر الجيش.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo