دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العراق: 12 مليار دولار خسائر حرق الغاز واستيراده

31/03/2023 الساعة 21:48 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

قال مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء العراقي، اليوم الجمعة : إن خسائر حرق الغاز واستيراده تقدر بنحو 12 مليار دولار سنويا، فيما توقع تصفير حرقه ووصول استخداماته إلى نسبة 100% خلال العامين المقبلين.

وأوضح صالح، في تصريح صحفي، أن ما يتكبده العراق من خسائر جراء استيراد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء أو حرق الغاز المصاحب من حقول الوسط والجنوب، تقدر بنحو 12 مليار دولار سنويا، وهي كلفة باهظة على الموارد النفطية بشكل كبير وعلى موارد البلاد المالية.

وأضاف أن ما أعلنه رئيس الوزراء عن اتخاذ عدة إجراءات لتطوير قطاع الطاقة واستثمار الغاز المصاحب يمثل بداية لأمرين؛ أولهما إيقاف وتصفير حرق الغاز بما يحمي البيئة العراقية من التلوث والمشكلات، والثاني استخدام الغاز بعد معالجاته لأغراض محطات الكهرباء.

ولفت إلى أن ذلك يوفر أمرين أيضا؛ الأول استخدام الغاز المحروق الذي يذهب هدرا، والثاني التوقف عن الاستيرادات قدر الإمكان لتشغيل محطات الكهرباء والنهوض بها.

وتوقع الوصول خلال العامين المقبلين إلى نسبة صفر غاز مصاحب محروق، أما استخداماته فتصل إلى نسبة 100%، مؤكدا أن "ذلك يمثل عملية اقتصادية تتعلق بالازدهار الاقتصادي وحصانة البيئة العراقية.

وكان محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي قد أكد أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لتطوير قطاع الطاقة، واستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط؛ من أجل إيقاف خسائر هذه الثروة المهمة للأجيال المقبلة، وللحصول على مصدر مهم لتشغيل محطات الكهرباء وتخفيف التلوث البيئي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo