تنوع الإنتاج الفكري والأدبي للناشرين القطريين في معرض رمضان الثاني للكتاب

02/04/2023 الساعة 20:00 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

قدمت دور النشر والجهات القطرية مشاركة متميزة ومتنوعة في معرض رمضان للكتاب في نسخته الثانية والمقام في الفترة من 30 مارس وحتى 5 أبريل الجاري في مقر درب السعي بأم صلال.

وشملت المشاركة القطرية في النسخة الثانية من المعرض مشاركة 31 جهة ودار نشر من قطر، إلى جانب 48 دار نشر من 14 دولة عربية وأجنبية، حيث قدمت هذه الجهات إصداراتها المتنوعة مع الاهتمام والتركيز على الكتب الدينية التي تواكب طبيعة المعرض وتوقيته إلى جانب الكتب الثقافية والأدبية الفكرية وكتب الأطفال.

وكالة الأنباء القطرية "قنا" رصدت في جولة بالمعرض أهم ما تقدمه دور النشر والجهات القطرية المشاركة في النسخة الثانية من معرض رمضان للكتاب.

وقالت الشيخة شيخة أحمد آل ثاني رئيسة قسم التسويق والمبيعات بدار نشر جامعة قطر، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، "يسرنا المشاركة في النسخة الثانية من معرض رمضان للكتاب، والتي تقام في المقر الدائم لدرب الساعي في أم صلال محمد، حيث تم تصميم المعرض بطريقة رائعة تعبر عن التراث القطري على شكل الدكاكين والفرجان القديمة".

وأضافت أن المعرض يقدم للعائلة القطرية الكثير من الأنشطة والفعاليات الرمضانية بالإضافة إلى بيع الكتب. ويتميز هذه السنة بمشاركة عدد كبير من دور النشر من داخل وخارج دولة قطر والتي تخدم جميع فئات المجتمع والعائلة من كتب أدب الطفل والناشئة وحتى الكتب الأكاديمية والموسوعات العلمية والكتب الدينية، فكل شخص بالعائلة يجد ما يناسبه.

وحول أحدث إصدارات دار جامعة قطر للنشر، قالت "نقدم في المعرض الرمضاني أحدث الإصدارات والتي تضم كتب "مدخل إلى علم القانون"، "العقود المدنية في القانون المدني القطري"، "القانون التجاري القطري"، وأخيرًا "الوجيز في التأمينات والشخصية في القانون القطري" إلى جانب الإصدارات السابقة".

FsuRDU0WcAEnVLM
وأكدت الشيخة شيخة آل ثاني حرص الدار على تطوير النشر عبر الاتاحة الحرة حيث سيتم قريبًا نشر كتاب "التاريخ والمتخيل السردي في الرواية العربية"، وكتاب "العلوم الاجتماعية في العالم العربي"، كما تتوفر جميع مجلات الدار في موقعها الالكتروني: وهي: مجلة: كلية الشريعة والدرسات الإسلامية، مجلة القانون الدولية، مجلة تجسير، مجلة أنساق.

ومن جهتها، قالت الدكتورة موريال الحاج نحاس، مدير دار نشر جامعة لوسيل، في تصريح مماثل لـ"قنا"، إن الدار مازالت ناشئة وتم تدشينها في مارس الماضي، بهدف نشر الكتب التخصصية والتدريسية والمرجعية والمجلات العلمية المحكمة، التي تشكل حلقة وصل بين المؤلفين والقراء عبر مختلف حقول المعرفة للنهوض بالمحادثة العالمية وإثرائها، موضحة ان الدار سوف تعزز الأبحاث العلمية المنشورة باللغة العربية، ليتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، حتى يتم التعارف عليها على مستوى عالمي ودولي.

وأكدت أن الدار التي تشارك في المعرض بإصدار واحد وهو "المدخل إلى القانون القطري" وفي غضون الأيام القليلة القادمة سيتم الإصدار الثاني للدار، وهو بعنوان "النظرية العامة في الالتزامات في القانون المدني القطري.. الكتاب الثاني أحكام الالتزام"، منوهة بأن الدار سوف تسهم بشكل فعال في تسليط الضوء على تميز الثقافة القطرية والعربية، من خلال نشر المصنفات الأكاديمية عن دولة قطر والمنطقة، لافتة إلى أن الدار تعمل حاليًا على إنتاج الدفعة الأولى من الكتب التدريسية.

أما الدكتورة عائشة الكواري المدير التنفيذي لدار روزا للنشر فقالت، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": "تشارك الدار للمرة الثانية في معرض رمضان للكتاب بحوالي 200 إصدار، حيث تقدم الدار مجموعة متنوعة من الكتب التي تلبي حاجة أفراد الأسرة لتعزيز الثقافة العامة من أدب كبار ويافعين وكتب فكرية متنوعة"، لافتة إلى أنه تم التركيز على الكتب الدينية والكتب المرتبطة بالطفل بشكل عام، حيث نجد أن التوجه العام في المعرض هو سيادة الجو العائلي.

وأضافت سعداء بتدشين مجموعة من الإصدارات، مثل كتاب "البيئة القطرية"، وذلك بالتعاون مع طموح للتنمية المجتمعية، وكتاب "الموائد الشعبية القطرية"، للكاتبة والشيف عائشة التميمي، وكتاب الإيجابية في مكان العمل للكاتبة نور دياب، وكتاب "رحلة غروب" للكاتبة مريم بوحليقة وغيرها.

كما جاءت مشاركة دار الوتد للنشر والتوزيع في المعرض بمجموعة متنوعة من أحدث إصداراتها، حيث أوضحت أميرة الرفاعي مسؤولة المبيعات في دار الوتد، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن الدار بلغت إصداراتها حاليا حوالي 200 إصدار في مختلف المجالات؛ شملت كتبا مختلفة منها القانونية والروايات والمعارف والعامة وقصص للأطفال، وكتب التنمية الذاتية وغيرها، فضلا عن توزيع كتب مختارة لدور نشر عربية.

ومن جانبه قال السيد محمد عبد العاطي باحث ومشرف على الكتب في مركز الجزيرة للدراسات، في تصريح لـ"قنا"، إن المركز يشارك في معرض رمضان للكتاب حيث يعرض أهم إصداراته، مشيرًا الى أن مركز الجزيرة للدارسات يهتم في المقام الأول بالدراسات المتعلقة بالخليج وما جاوره، ثم المنطقة العربية والشرق الأوسط، والقضايا الدولية التي تؤثر على تلك المناطق.

FsuRDU-WwAQMBGc
‏وأوضح أن المركز منذ إنشائه في عام 2006 ينشر ‏العديد من الإصدارات مثل الكتب والمجلات المحكمة، ليبلغ عدد الإصدارات أكثر من 130 عنوانا، ‏ومنذ عدة سنوات وهو يصدر كتابا كل شهر، حيث تخضع الكتب لشروط أكاديمية دقيقة، مشيرا إلى تتنوع هذه الكتب بين العربية والإنجليزية؛ المؤلفة منها والمترجمة، إلى جانب مجلات فصلية محكمة مثل مجلة "لباب" التي تهتم بالدراسات الاستراتيجية، ومجلة الجزيرة ‏للإعلام.

بدوره، أوضح السيد أحمد حماد مسؤول التوزيع بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن المركز يشارك للمرة الأولى في معرض رمضان للكتاب بنسخته الثانية في مقر درب الساعي، حيث يقدم جانبا مهما من إصدارته البالغة حوالي 550 كتابا، وهي كتب لأكاديميّين وباحثين من مختلف الأقطار العربيّة، منهم أساتذة في معهد الدوحة للدراسات العليا، حيث تغطي الإصدارات مختلف التخصصات العلمية في مجالي العلوم الاجتماعية والإنسانية، وقد نشرت هذه الكتب من بين مجموعة من النشاطات العلمية الجماعية والفردية.

وأضاف ان أبرز ما يعرضه المركز مجموعة من السلاسل التي يعمل على إصدارها، وهي "دراسات التحوّل الديمقراطي"، "طيّ الذاكرة"، "ذاكرة فلسطين"، إضافةً إلى سلسلة "ترجمان"، التي فاز عدد من إصداراتها بجائزة "الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي"، فضلا عن عرض العديد من أعداد دوريات ومجلّات المركز العلمية المحكّمة مثل: "سياسات عربيّة"، و"تبين " للدراسات الفلسفية والنظريات نقدية، و"أسطور: دراسات تاريخية"، و"استشراف" للدراسات المستقبلية.

ومن جهتها، قالت هنوف البوعينين من دار سمرقند، وهي مهتمة بالتوزيع للكتاب، إن الدار تقدم مجموعة متنوعة من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية؛ منها كتب في الأدب وأدب الطفل والتنمية الذاتية، إلى جانب بعض الكتب المتخصصة.

أما دار نبجة، فهي تشارك للمرة الثانية في المعرض، حيث تعرض كتبا دينية للأطفال تناسب شهر رمضان مثل كتاب "حي على الصلاة"، إلى جانب توزيع كتب مختارة للطفل من عدة دور نشر، فضلا عن ما قامت الدار بترجمته من كتب تناسب الطفل العربي من لغات أجنبية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo