دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ملتقى "أصدقاء البيئة" يناقش تحديات البيئة البحرية والتنمية المستدامة

04/04/2023 الساعة 13:32 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية عقب ختام الندوة
صورة جماعية عقب ختام الندوة
ع
ع
وضع القراءة

ناقش مركز "أصدقاء البيئة" التابع لوزارة الرياضة والشباب، في ندوة "البيئة البحرية.. حياة مستدامة" التي أقيمت ضمن فعاليات الملتقى البيئي الثاني، مجموعة من تحديات البيئة البحرية بدولة قطر ومنطقة الخليج العربي، وأسباب تلوثها وانعكاس ذلك على السلسلة الغذائية البحرية.

وتعرض المتحدثون في الندوة من المسؤولين والخبراء والأكاديميين والمهتمين بالشأن البيئي لجهود وزارة البيئة والتغير المناخي في مجال تنمية الحياة البحرية، والعمل على إعادة تأهيل الشعاب المرجانية وتخصيص مناطق واسعة من سواحل دولة قطر كمحميات طبيعية، مما ساهم في تكاثر الأحياء المائية وارتفاع أعدادها بنسب كبيرة.

ودعا المتحدثون في الندوة إلى ضرورة المحافظة على البيئة البحرية وإعادة تأهيلها مرة أخرى، من خلال زيادة التوعية بين أفراد المجتمع، والتوسع في إنشاء المحميات الطبيعية، وتشديد العقوبات على المخالفين لقانون حماية البيئة البحرية ليكون رادعا لكل من يعبث بها وما تضمه من أحياء مائية متنوعة.

ونبهوا إلى أن مشكلة تلوث البيئة البحرية لاسيما في الخليج العربي /شبه المغلق/ لها أسباب عديدة منها نقص الوعي، وإفراغ السفن العابرة لمياه توازنها في الخليج بما يهدد الحياة البحرية والشعاب المرجانية، إضافة إلى ظاهرة "الميكروبلاستيك" (الجسيمات البلاستيكية الصغيرة التي تأكلها الأسماك) والتي غزت البحار بشكل كبير، مطالبين بزيادة الموضوعات المتعلقة بحماية البيئة في المناهج الدراسية على اختلاف مراحلها، وإطلاق مبادرات وبرامج توعية للجمهور، مع تفعيل الاتفاقيات الدولية بشأن الحفاظ على البيئة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفي هذا السياق أكد السيد فرهود الهاجري الرئيس التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة، على أهمية المحافظة على البيئة البحرية من خلال رفع وعي المجتمع، والعمل على حماية البحار من التلوث، خاصة المواد البلاستيكية التي تنتشر بشكل كبير، لافتاً إلى خطورة تلك المواد على الاحياء المائية ودخولها ضمن السلسلة الغذائية، وهو ما يسمى بظاهرة الميكروبلاستيك، ووصولها لجسم الانسان الذي يتغذى على الأحياء البحرية من أسماك وغيرها، مما يتسبب في أمراض خطيرة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo