دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

متحف قطر الوطني يستضيف في مايو المقبل "إنتركوم الدوحة 2023"

04/04/2023 الساعة 19:11 (بتوقيت الدوحة)
متحف قطر الوطني
متحف قطر الوطني
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت متاحف قطر، اليوم، عن استضافتها للمؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "إنتركوم الدوحة 2023"، الحدث المرتقب في أوساط المتاحف، والذي سيجمع متخصصين في المتاحف من جميع أنحاء العالم لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه المؤسسات الثقافية، علاوة على مناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجال المتاحف.

وتستضيف اللجنة القطرية للمجلس الدولي للمتاحف المؤتمر، تحت عنوان "متحف المستقبل: مؤتمر صياغة المهارات والاتجاهات الخاصة بقادة المتاحف أصحاب الرؤى الخلاقة"، الذي ينظمه المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف بالشراكة مع متاحف قطر، وبالتعاون مع اللجنة الدولية للمتاحف، ولجنة جنوب شرق أوروبا للمجلس الدولي للمتاحف، واللجنة الكرواتية للمجلس الدولي للمتاحف، وذلك في متحف قطر الوطني في الفترة من 7 إلى 9 مايو المقبل.

وبصفتها المؤسسة الثقافية الأبرز في المنطقة، تؤدي متاحف قطر دورا محوريا في قيادة التغيير والعمل كنموذج يحتذى به في قطاع المتاحف. أما متحف قطر الوطني، المستضيف للمؤتمر، الذي افتتح في مارس 2019، وصممه المعماري الشهير جان نوفيل، فإنه يسعى إلى الحفاظ على تراث قطر وتاريخها الطبيعي والاحتفاء بهما، والتفاعل مع حاضرها، وإلهام طموحات البلاد للمستقبل.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في تصريح لها، إن المجلس الدولي للمتاحف، يعد منظمة عالمية رائدة في مجالها، تساعد المتخصصين على وضع المعايير لأفضل ممارسات إدارة وتسيير المتاحف وتعاونهم على تحقيق أهدافهم، منوهة بأن موضوع المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف، هو موضوع شديد الأهمية، حيث يمنح المشاركين الفرصة للاطلاع على الأبحاث التي أجراها المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف مؤخرا حول تأثير الأزمات العالمية على قادة المتاحف وصناع القرار. حيث تتجلى أهمية استضافة متاحف قطر لهذا التجمع، في كونه ينتج رؤى وحلولا جديدة لمسألة ذات أهمية واسعة النطاق.

من جهته، أكد السيد أحمد النملة الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، التزام متاحف قطر بتعزيز الحوار والتعاون وتبادل المعرفة بين المتخصصين في المتاحف في جميع أنحاء العالم، بصفتها مؤسسة رائدة عالميا في الابتكار في مجال المتاحف والدبلوماسية الثقافية.

وأضاف: "يشرفنا أن نستضيف المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "إنتركوم 2023" في الدوحة، وهو مؤتمر يوفر فرصة فريدة للمتخصصين لتبادل الأفكار والرؤى، وكلنا فخر بأن نكون جزءا من هذا الحوار"، معربا عن تطلع متاحف قطر إلى "تبادل الخبرات والتعلم من بعضنا البعض، واستقبال زملائنا من جميع أنحاء العالم ليطلعوا على أفضل ما جاد به تراثنا الثقافي الغني، والمشهد الفني المعاصر النابض بالحياة، وباقة من المتاحف وصالات العرض ذات المستوى العالمي".

ومن خلال سلسلة من الخطابات الرئيسية والحلقات النقاشية وورش العمل وفرص التواصل، سيوفر المؤتمر منصة لتبادل الأفكار والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال الاتصال وقطاع المتاحف.

ومن المرتقب أن يدور المؤتمر حول ثلاثة محاور رئيسية، ترتبط كلها بالقيادة بعيدة النظر للمتحف، أولها، صفات قائد المتحف، والمهارات الأساسية التي يتطلبها منصبه، والعقلية المطلوبة للقيادة الفعالة؛ ثانيا، تصورات لمستقبل المتاحف، يشكلها تبادل المعارف والخبرات عبر الثقافات؛ وأخيرا، متطلبات الإدارة الفعالة للمتاحف، وضرورتها لنجاح المتحف في مهمته.

ومن المتوقع أن يستقبل الحدث وفودا من جميع أنحاء العالم، منهم مديرو المتاحف وقيمون ومعلمون وباحثون ومتخصصون في الاتصال. أما المتحدثون الذين أكدوا مشاركتهم في الحدث، فهم: سعادة الشيخة آمنة بنت عبدالعزيز آل ثاني نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمتاحف والمقتنيات وحماية التراث، ومدير متحف قطر الوطني، والدكتورة فلاتكا هلوبيك، أحد أكثر قادة الفكر في التحول الفردي والمؤسسي نفوذا وحصولا على الجوائز. والدكتور بيير لويجي ساكو، أستاذ الاقتصاد الثقافي، جامعة IULM في ميلانو؛ وباحث أول في metaLAB في هارفارد، وباحث زائر في جامعة هارفارد، ومستشار خاص للمفوض الأوروبي للتعليم والثقافة. والدكتور ديزموند هوي، أستاذ ورئيس قسم الفنون والتصميم في جامعة هانغ سنغ في هونغ كونغ.

ووضعت متاحف قطر بين يدي المهتمين رابطا للمؤتمر من أجل الاطلاع على البرنامج والتسجيل للمشاركة وهو: https://icom.org.qa/content/intercom-doha-2023.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo